الانفلونزا الموسمية : كيفية الوقاية منه، وكيفية علاجها؟

grippe

الانفلونزا الموسمية : كيفية الوقاية منه، وكيفية علاجها؟

تصيب الانفلونزا الموسمية الملايين من الناس خلال فصل الشتاء التي تستمر لبضعة أيام أو أسابيع، وهو السبب الأول للوفاة نتيجة الأمراض المعدية في فرنسا، وخاصة لدى الأشخاص أكثر من 75 عاما، وتنتشر بكثرة بين كبار السن والذين يعانون من مرض مزمن أو مرض العوز المناعي، هذه العدوى يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة يمكن أن تكون قاتلة.  لحسن الحظ  يوجد لقاح ضد الانفلونزا الموسمية ولكنه يأخذ 2-3 أسابيع بعد حقن اللقاح لكي يفرز فإن الجسم الأجسام المضادة ضد الفيروس.

كيفية الوقاية من الانفلونزا الموسمية

انتقال العدوى دائما يتبع نفس النمط، أي من شخص مريض ينشر قطرات اللعاب في الهواء عن طريق الكلام، السعال أو العطس، يتم العثور على الملايين من الفيروس في الهواء ويمكن استنشاقه من قبل الأشخاص الآخرين الذين يمكن أن يصابوا بالعدوى في المقابل .. . و هكذا. ويمكن أيضا أن ينتقل عن طريق الأيدي أو الأدوات الملوثة باللعاب.

إذا التطعيم هو أفضل حماية، هناك إجراءات بسيطة تسهم في الحد من انتقال الفيروس من شخص لآخر مع المرض.

  • الحد من الاتصال مع الآخرين، وخاصة المعرضين للخطر (الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و كبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، والرضع)، أو ارتداء قناع جراحي في وجودهم.
  • غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو بمحلول الكحول.
  • تغطية الفم والأنف بكوع يدك أو منديل ورقي عند السعال والعطس.
  • استخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام الواحد ورميه.

كيفية العلاج من الانفلونزا الموسمية

علاج الانفلونزا بسيط: فيمكن استخدام الاسيتامينوفين (باراسيتامول)  للحد من الحمى وتهدئة الأوجاع والآلام، تأكد من حصولك على السوائل الكافية ويمكن أن تأخذ فيتامين C  لمكافحة التعب. يمكن استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل أن تأخذ أي علاج، وأيضا في حالة احتقان الأنف و / أو السعال الجاف، كما ينصح بشرب الكثير من الماء ويجب أخذ الراحة اللازمة! لا تجبر نفسك على التوجه نحو الأنشطة اليومية الشاقة، قد تتعب أكثر وخصوصا لتفادي انتشار الفيروس.

المصدر: الإنفلونزا الموسمية:  كيفية الوقاية منه، وكيفية علاجها؟

Malika

Written by 

مدونة مهتمة بمجال المرأة والصحة والأزياء . حاصلة على بكالوريوس في مهن التمريض - تخصص ولادة -. حاصلة على دبلوم جامعي في الفيزياء.