كندا تقنن الموت الرحيم

artsen-terughoudend-bij-euthanasie-dementen

كندا تقنن الموت الرحيم

قدمت كندا خطوة نحو إضفاء الشرعية على الانتحار بمساعدة ،بتقديم مشروع قانون الخميس الماضي على “المساعدة الطبية للموت الرحيم” الذي سبق و سمح به بالفعل في مقاطعة كيبيك.

وقد صرح رئيس الوزراء جاستن ترودو مؤكدا” هذا  موضوع شخصي جدا لا يهمنا فقط ولكن أيضا  يهم عائلاتنا ويعني كل الكنديين في حياتهم اليومية “.  وبالتالي كندا تفتح إمكانية للبالغين السعي إلى إنهاء معاناتهم بما يسمى الموت الرحيم .

المساعدات الطبية بالموت الرحيم مسموحة للأشخاص البالغين المسؤولين و الموافقين كليا على قرار الموت لإنهاء معاناتهم، والذين يعانون من مرض غير قابل للشفاء ولا رجعة فيه و لا يوجد حل اخر لإنهاء المعاناة غير الموت، أو المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

قالت السيدة ويلسون:” أن الظروف الخاصة بهذا القرار سوف تكون مؤطرة بشكل جيد، والأشخاص المعنيون بالأمر يجب عليهم تقديم  الطلب وسوف يحتاجون “اثنين من الشهود المستقلين” والحصول على موافقة من كل المهنيين الصحيين المشرفين على الحالة.”

سوف يكون من حق الكنديين الوحيدين طلب المساعدة الطبية للموت.

“شخصيا، أعتقد أنه من الضروري توفير المزيد من الراحة للناس الذين يقتربون من نهاية حياتهم، أيا كان الشكل الذي يتخذه”،  قال وزير العدل.

وبالتالي فإن القانون للأشخاص الكبار الذين يعانون من  مرض لا يطاق بسبب حالة طبية خطيرة لاختيار الموت الرحيم  بدلا من انتظار الموت و الشعور بالألم والخوف وفي ظروف غير إنسانية.

موضوع تقنين الموت الرحيم  حساس جدا وأن غالبية الحزب الليبرالي في مجلس النواب، لن تعطي تعليماته بالتصويت، إلا للوزراء.

ولكن النقاش يجب أن يكون بسرعة لأن الوقت قصير. منحت المحكمة العليا الحكومة حتى 6 يونيو لتعديل قانون العقوبات لميثاق الحقوق والحريات.

ما يزيد عن سنة كاملة، كانت المحكمة العليا قد أذن بالمساعدة الطبية للموت للبالغين المسؤولين و الموافقين مع وجود مشاكل صحية خطيرة ولا رجعة فيها، وقد أمهلت الامتثال لهذا القرار الحكومة الليبرالية الجديد حتى نهاية ربيع هذا العام.

سيكون النقاش في البرلمان عن تجربة كيبيك في هذا الصدد، حيث، منذ ديسمبر كانون الاول، يسمح بالمساعدات الطبية بالموت الرحيم، وقد مارس عشرين شخصا هذا الحق في الأشهر الأربعة الماضية.


 

المرجع: كندا تقنن الموت الرحيم

Malika

Written by 

مدونة مهتمة بمجال المرأة والصحة والأزياء . حاصلة على بكالوريوس في مهن التمريض - تخصص ولادة -. حاصلة على دبلوم جامعي في الفيزياء.