اختبار الحمل

test-de-grossesse-en-ligne

اختبار الحمل

 

ما هو اختبار الحمل؟
بيتا- HCG  هو هرمون يتم إفرازه أثناء الحمل، يكشف عن زرع الجنين داخل الرحم ( ابتداء من الأسبوع الثاني من الحمل، أو 6-10  أيام بعد الإخصاب)، ويفرز من قبل الخلايا التي تحدد البويضة والتي تؤدي إلى خلق المشيمة.
هذا الهرمون يتم استخدامه للكشف عن الحمل:  يتم الكشف عنه في البول بواسطة اختبار الحمل الذي يشتري من الصيدلية، ولكن أيضا يمكن التأكد من صحة الحمل بواسطة تحليل الدم.
خلال فترة الحمل، معدل هرمون بيتا-HCG يتزايد بسرعة كبيرة، حيث يبلغ ذروته في الأسبوع  الثامن إلى الأسبوع العاشر من الحمل،  ومن ثم تقل نسبته وتبقى  مستقرة حتى الولادة.

لماذا نقوم بتحليل بيتا-HCG ؟
اختبار بيتا-HCG يدل على الحمل من عدمه،  يمكن القيام به عندما تشك المرأة في الحمل، وإذا كان هناك تأخير أو غياب الطمث، أو في وجود بعض الأعراض التالية: نزيف مهبلي، ألم الحوض.
اختبار الحمل  يمكن أيضا أن يساعد على ضمان عدم وجود حمل،على سبيل المثال:  قبل بدء علاج معين أو تركيب اللولب الرحمي.

ما هي النتائج التي يمكن أن توقعها من اختبار الحمل؟

– إذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية:
إذا قام المرأة به بشكل صحيح، بعد خمس أيام على تأخير موعد الدورة الشهرية أو 21 يوما بعد ممارسة الجنس دون حماية،  اختبار الحمل السلبي يعني أنه لا يوجد حمل في الوقت الحالي. إذا لم يحدث الطمث بعد هذه الفترة فمن المهم استشارة الطبيب.
إذا الشكوك لا تزال قائمة، على سبيل المثال في حالة عدم حدوث الدورة الشهرية، من المستحسن إعادة  اختبار الحمل مرة أخرى  بعد بضعة أيام.

– إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية:
اختبار الحمل في البول هو  موثوق للغاية (على الرغم من أن بعض العلاجات الهرمونية أو العصبية قد تعطي في بعض الأحيان نتائج ايجابية كاذبة). إذا كان الاختبار إيجابي، وكنت حاملا يمكنك التأكد من الأمر عن طريق فحص الدم، ولكنها ليست إلزامية.
أيا كان مشروعك ( عدم الاستمرار في الحمل مثلا )، يجب عليك الاتصال بطبيبك لتلقي الدعم الكافي وإجراء باقي الفحوصات الضرورية بمجرد تأكيد الحمل.


 

المرجع: ما هو اختبار الحمل ؟

Malika

Written by 

مدونة مهتمة بمجال المرأة والصحة والأزياء . حاصلة على بكالوريوس في مهن التمريض - تخصص ولادة -. حاصلة على دبلوم جامعي في الفيزياء.