خصائص الثدييات 


ما هي الثدييات : الثدييات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات مثل الفئران، الخيول، الدولفينات، وحيد القرن، والبشر. ومعظم الثدييات تعيش على الأرض ولكن بعضها مثل الحيتان تعيش على البحر، وبعض الخفافيش يستطيع الطيران! على الرغم من التنوع الكبير فكل الثدييات لديها أشياء معينة مشتركة. 
علمياً إن الحيوان الثدي يتبع لفصيلة الثدييات، والفصيلة هي مجموعة من الحيوانات يجمعها شيء مشترك. 
والعلماء يحبون وضع الحيوانات في مجموعات والأصناف واحدة من هذه المجموعات، ربما سمعت سابقاً عن صنف الطيور، والحشرات. كل حيوان يمكن أن يكون في صنف فأي حيوان عضو في صنف الطيور مثل الطائر الطنان مطلقاً لا يمكن أن يكون من الثدييات. 
على الرغم من أن الفأر يبدو مختلفاً كثيراً جداً عن الفيل فكلاهما من الثدييات. على أي حال، فالطائر الطنان على الرغم من أنه صغير مثل الفأر ولكنه ليس من الثدييات وانما من الطيور. وعلى الرغم من فرق الحجم بين الفأر والفيل فهما يشتركان بعدة أمور أكثر مما يشترك به الفأر بطائر الطنان الشبيه بحجمه. 
للملاحظة فقط: كل حيوان هو نوع يتبع لمملكة الحيوانات، والمملكة هي واحدة من أكبر المجموعات التي تجمع الكائنات الحية، ربما سمعت بالممالك الأخرى مثل مملكة النباتات، والفطريات. 

بعد كل تلك المقدمة فما هي الثدييات ؟ وما هي الخصائص المشتركة للثديات ؟ 

جميع هذه الخصائص موجودة في جميع الثدييات، على أي حال، هي موجودة أيضاً في مجموعات أخرى من الحيوانات، ووجود بعض هذه الميزات في الحيوانات الأخرى لا يعني أنها من الثدييات. 

خصائص الثدييات : 


1- جميع الثدييات من الفقاريات

والحيوان الفقري هو الحيوان الذي يحتوي على عمود فقري، وجميع الثدييات تملك عمود فقري، ومع ذلك بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات تملك العمود الفقري مثل السمك والطيور. 

2- جميع الثدييات من ذوات الدم الحار

ذوات الدم الحار تعني أن أجسام هذه الحيوانات تستطيع أن تسخن نفسها أو تبرده بنفسها، على سبيل المثال اذا شعرت أجسامها بالبرد فإنه يحصل القشعريرة للمحاولة على التسخين، واذا شعرت بالسخونة فإننا نبدأ بالتعرق مما يجعل الحرارة تبرد قليلاً. 
أما ذوات الدم البارد مثل الزواحف فإنها لا تستطيع أن تنظم درجة حرارة جسمها، ولذلك اذا شعرت الأفعى بالبرد فإنها تبدأ بالبحث عن نقطة ساخنة لتستلقي فيها. 

3 - جميع الثدييات تلد باستثناء الكظاميات 

تقريباً كل الثدييات تلد، ويتم تخصيب البويضات بداخل أجسام الإناث وتتطور داخل جسمهن. على أي حال ليس كل الثدييات تلد، هناك 5 ثديات (خلد الماء و أربع أنواع من آكل النمل الشوكي) فإنها تضع بيوضاً! وهذه الثدييات التي تضع بيوضاً فإنها تسمى أيضاً بالكظاميات. 

4- جميع الثدييات لديها رئتين لتنفس الهواء

كل الثدييات تتنفس الهواء ولديها رئتين، حتى الثدييات التي تعيش في الماء على سبيل المثال الحوت الأزرق والدولفين فإنها تأتي للسطح لأخذ الهواء ثم تغطس. 

5- جميع الثدييات لديها قلب بأربع حجرات. 

جميع الثدييات تملك أربع حجرات في القلب، الأعلى الأيمن والأيسر تسمى بالأذينين، أما الأسفل الايمن والايسر تسمى بالبطينين. والقلب بأربع حجرات ليس فريد، فالطيور والتماسيح تملك نفس النظام. 

6- الحنك الثانوي

والحنك الثانوي هو هيكل يسمح للهواء للتدفق من الأنف إلى خلف الفم من الداخل، وهذا يسمح للمضغ والتنفس بنفس الوقت وجميع الثدييات تملك هذا النظام. 

وأما الخصائص التي تملكها فقط الثدييات ولا يملكها أحدها فهي : 


1- الثدييات وحدها تملك الشعر! 

 الثدييات هي الحيوانات الوحيدة التي تملك شعر، والشعر لا يوفر العزل فقط بل يوفر الحماية، على سبيل المثال الشعيرات فإنها توفر معلومات حسية. حتى الحيتان والدلافين تملك شعراً، أو على الأقل بصيلات شعر الموجودة في هياكلها على الجلد الذي ينتج الشعر، في بعض الحيتان يختفي الشعر بعد فترة قصيرة من الولادة، أو موجودة فقط بكميات قليلة. 

2- الثدييات فقط تملك غدد ثدية. 

والغدد الثدية هي غدد عرقية تكيفت لتنتج الحليب، جميع الثدييات ترضع الحليب لصغارها، بالإضافة الى انه مغذي وأيضاً فإنه يحمي من الأمراض. 

كلمة "الثدييات" أتت من "الثديية". الثدييات هي الحيوانات الوحيدة التي تغذي حليبها لأطفالها.

3- الثدييات فقط لها ثلاثة عظام في الأذن الوسطى.

الثدييات فقط لديها ثلاثة عظام في الأذن الوسطى، هذه العظام تدعى المطرقة السنديان والركابي وتساعد على نقل الصوت من الأذن الخارجية الى الأذن الداخلية. 

4- الثدييات فقط لديها منطقة القشرة المخية الحديثة من الدماغ.

القشرة المخية الجديدة هي منطقة من الدماغ مسؤولة عن فهم الإشارات التي تتلقاها العينين والأذنين والأعضاء الحسية الأخرى. كما أنه يساعد في الحركة، والتفكير والتفاهم. 

5- الثدييات فقط لديها غدد عرقية.

الغدد العرقية هي الهياكل الموجودة في الجلد والتي تفرز السوائل. أنها تساعد على إبقاء الثدييات في درجة الحرارة الصحيحة. وليس كل الثدييات لديها غدد عرقية، فالحيتان وخنازير البحر والدلافين لا تملك غدد عرقية. 

6- فقط الثدييات لديها عظم فك سفلي منفرد. 

اذا وجدت حيوان لديه فك سفلي منفرد فإنه بكل تأكيد من الثدييات، أسلاف الثدييات الزواحف كان الفك السفلي يملك عدة عظام بما في ما يدعى بالمضرس (الذي يحمل الأسنان). كما تطورت الزواحف الى ثديات مبكرة، بعض العظام تحرك، بعضها اختفى، فقط العظام التي تحمل الأسنان بقيت، وبذلك أصبحت الفك السفلي في الثدييات. الثدييات تملك مفصل فك فريد يدعى "مفصل الفك الصدفي الضرسي. 

وخصائص الثدييات التالية هي موجودة في بعض الثدييات وبعضها الآخر لا: 

1- أذن خارجية.

 معظم الثدييات تملك أذن خارجية بارزة، ومن الأمثلة البارزة على الثدييات التي لا تملك أذن خارجية الفقمات. 

2- رؤية الألوان و يملكون رؤية مزدوجة. 

معظم الثدييات لديها رؤية جيدة، وقادرة على استخدام كلتا العينين للعمل على مسافات بصريا.

3- أدمغة كبيرة مقارنة بحجم الجسم.

 الثدييات هي مجموعة ذكية، وبالمقارنة مع أنواع أخرى من الحيوانات، لديها العقول الكبيرة فيما يتعلق بحجم الجسم.


بعض الأسئلة: 
- هل الطيور من الثدييات؟ لا، الطيور ليست ثديية. وهي عضو في فئة الطيور من الحيوانات، وليس الثدييات.
- هل أسماك القرش من الثدييات؟ لا، أسماك القرش لها خياشيم وبالتالي فهي ليست ثدييات. أسماك القرش هي من فئة الأسماك.
-هل الدلافين من الثدييات؟ نعم على الرغم من أن الدلافين تشبه السمك قليلاً، فهي لا تملك خياشيم وتتنفس الهواء من خلال الرئتين. 
- هل السمك من الثدييات؟ لا على الرغم من أن الأسماك من الفقاريات وبعضها يلد ولادة ولا يضع بيوضاً، إلا انه ليس لديهم شعر وكذلك لا تقوم بإرضاع صغارها الحليب وبالتالي ليست من الثدييات. 
- هل الثدييات تضع البيوض؟ نعم ولكن بعض الثدييات وليس كل الثدييات. وبالتحديد خمس أنواع وهي خلد الماء وأربع أنواع من آكل النمل الشوكي