مجالات الاستشعار عن بعد :لمعرفة التغيرات التي تطرأ على الكثير من المناطق والأهداف ، ينبغى مراقبة النشاطات المختلفة السائدة في مناطق الدراسة : مثل المناطق السكنية ، ومناطق الخدمات التجارية ، والأراضي الزراعية ... الخ ، وهناك عدة مجالات يمكن الاستفادة منها في متابعة العديد من الظواهر والنشاطات ، منها :
  • مجال التعداد السكاني : استخدمت صور الأقمار الصناعية في تحديد المناطق الأهلية بالسكان ، مثل المدن والقرى على شكل دوائر .
  • مجال الجيولوجيا : تتعدد مجالات استخدام صور الأقمار الصناعية التي يمكن الاستفادة منها في الحصول على المعلومات الجيولوجية . مثل التعرف على نوعية الصخور ، والبحث والتنقيب عن الثروات المعدنية ، تحديد أماكن البراكين ..
  • مجال المياه السطحية والجوفية والثلوج : باستخدام الصور المركبة ذات الألوان الكاذبة يمكن بسهولة تحديد المياه السطحية ، والجوفية وامتداد الفيضانات على جانبي الأنهار ، مثل : التعرف على البرك المائية والأنهار ، وتعيين درجة الحرارة السطحية للبحار والمحيطات ، وقياس درجة ملوحة البحار والمحيطات .
  • مجال الغابات والنباتات : لكي تحدد نوعية الأشجار على خريطة ما ، فإن أول شيء يتبادر إلى ذهن الإنسان هو استعمال العين المجردة للتفريق بين كلا النوعين ، لكن الانعكاس الطبيعي يشير إلى أن الجزء المنظور للطيف من الشجر إما أن يكون متداخلاً مع بعضه أو قريباً جداً بدرجة لا تسمح بالتمييز بين أنواع الشجر ، وبالتالي تبدو جميعها بنفس درجة الاخضرار ، ويمكن في نطاق الطيف الكهرومغناطيسي القريب من الأشعة تحت الحمراء أن يوضح الفرق بين نوعين من الشجر وذلك باستخدام اجهزة مسح وتسجيل للأشعة القريبة من الأشعة تحت الحمراء.
  • مجال التربة : يمكن للإنسان عن طريق استخدام انعكاس الطيف الكهرومغناطيسي التمييز بين النبات والماء والتربة ويعتمد تأثر الانعكاس الطيفي للماء على درجة تلوث المياه بالرواسب ، ودرجة تركيز الأملاح والأكسجين .
  • المجال العسكري : يشمل الاسشتعار عن بعد بعض التطبيقات العسكرية منها : التوجيه الحراري للصواريخ ، التسديد الحراري ، الملاحة والرؤية ، البصمة الحرارية .