أعضاء الجهاز التنفسي :يقع الجهاز التنفسي في تجويف الصدر الذي يفصله عن تجويف البطن عضلة تعرف بالحجاب الحاجز .يتركب الجهاز التنفسي من الأعضاء التالية : الأنف ، والبلعوم ، والحنجرة ، والقصبة الهوائية ، والرئتين. كيف تتم عملية التنفس ؟يقوم كل عضو من أعضاء الجهاز التنفسي بدورة في عملية التنفس كما يأتي :
  • الأنف : يدخل منه الهواء إلى ممرات الجهاز التنفسي ، وقد يدخل الهواء عن طريق الفم ، لكن يفضل التنفس عن طريق الأنف لأنه يعمل على :أ- تنقية الهواء من الغبار بوساطة الشعيرات والغشاء المخاطي الموجودين بداخله .ب- ترطيب الهواء بوساطة سائل مخاطي يفرز داخل الأنف لمنع جفاف الحلق خصوصاً عند الأطفال.
  • البلعوم : يشكل البلعوم ممراً مشتركاً للغذاء والهواء ، حيث ينظم مسار الهواء من الأنف إلى الحنجرة وانتقال الطعام من الفم إلى المريء.
  • الحنجرة: تقوم بتوصيل الهواء إلى القصبة الهوائية ، كما أنها تساعد في النطق لإحتوائها على الأوتار الصوتية .
  • القصبة الهوائية : تسهل دخل الهواء إلى الرئتين ، وتتفرع إلى فرعين صغيرين ، واحد في كل رئة.
  • الرئتان : تتم في الرئتين عملية تبادل الغازات بين الدم والهواء حيث يتم خلالها إدخال الأكسجين إلى الجسم وإخراج ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء من الجسم .
وعند دخول الأكسجين إلى الجسم وتفاعله مع الغذاء ينتج الطاقة اللازمة للجسم وتخرج الغازات التي لا يحتاجها الجسم ، وهي بخار الماء وثاني أكسيد الكربون كما يلي :غذاء + أكسجين << طاقة + ثاني أكسيد الكربون + بخار الماء . التنفس عند الانسان : هو استخدام الأكسجين اللازم لإنتاج الطاقة من الغذاء .