مرض الربو : التشخيص و العلاج

      يصيب مرض الربو القصبة الهوائية، و هي الممرات التي تقوم بنقل الهواء من و إلى الرئة، و هو من الأمراض المزعجة و خاصة في فصل الشتاء و فصل الربيع، حيث موسم تلقيح الأزهار و البرد القارص و الرطوبة العالية. كيف يمكن تشخيص مرض الربو؟ و ما هي طرق العلاج؟

تشخيص مرض الربو

يتم تشخيص مرض الربو باستخدام مجموعة من الطرق ، كعمل فحص عام للمريض و معرفة الأعراض التي تحدث له و الاطلاع على التاريخ المرضي ثم عمل بعض الاختبارات للتعرف على الحالة الصحية للرئة، و أيضا اختبارات أخرى مختلفة مثل اختبارات الحساسية و اختبار الدم.

علاج مرض الربو

لا يوجد علاج نهائي للربو و لكن علاجه هو التحكم في عدم ظهور أزمات الربو. و هناك حالات قد تزداد سوءا في مرحلة المراهقة و هناك حالات أخرى تتحسن بشكل كبير ي بعض فترات البلوغ و قد تظهر أزمات أخرى مع تقدم العمر. و أحيانا قد تكون ثمة حاجة إلى تناول الأدوية لمدى طويل لمنع نوبات الربو. و تتغير حدة المرض مع الوقت لدى الكثير من المرضى لذا لا بد من الخضوع للمراقبة و المتابعة الصحية الدائمة و مراقبة المؤشرات و الأعراض و ملائمة العلاج حسب الحاجة. لكن في أغلب الحالات يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي جدا إذا قام بإتباع النصائح الطبية للتحكم في ظهور الأزمات.