اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو احتفال يقام كل ثامن من شهر مارس من كل سنة ، وفيه يحتفل عالميا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد ي باريس سنة 1945 و المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية.منذ السنوات الأولى، أخذ اليوم العالمي للمرأة بعدا عالميا جديدا في البلدان المتقدمة والبلدان النامية. وقد ساعد في ذلك الحركة النسائية التي اشتغلت على على قدم وساق، والتي عززتها أربعة مؤتمرات عالمية عن المرأة التي نظمت تحت رعاية الأمم المتحدة، على جعل الاحتفال فرصة لحشد الجهود المتضافرة للمطالبة بحقوق المرأة ومشاركتها في العمليات السياسية والاقتصادية.الأمم المتحدة والمساواة بين الجنسينوكان ميثاق الأمم المتحدة، الذي اعتمد في سنة 1945، أول صك دولي لتأكيد مبدأ المساواة بين المرأة والرجل. ومنذ ذلك الحين، ساعدت الأمم المتحدة على وضع مجموعة تاريخية ومعترف بها دوليا الاستراتيجيات والمعايير والبرامج والأهداف للنهوض بوضع المرأة في العالم. على مر السنين، عززت الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة مشاركة المرأة على قدم المساواة مع الرجل في تحقيق التنمية المستدامة والسلام والأمن والاحترام الكامل لحقوق الإنسان، رجل. تمكين المرأة لا يزال عنصرا في قلب الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لمعالجة الأوروبية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في العالم. و يعتبر اليوم العالمي للمرأة فرصة لتقييم المنجزات في مجال حقوق المرأةالأهداف الرئيسية لبرنامج التنمية المستدامة لعام 2030:
  • بحلول عام 2030، يضمن لجميع الفتيات والصبيان هي على قدم المساواة، دورة كاملة من التعليم وجودة الابتدائي والثانوي المجاني، مما يؤدي إلى التعلم المفيد حقا، وفقا لل هدف التنمية المستدامة 4.
  • بحلول عام 2030، يضمن لجميع الفتيات والفتيان من الوصول إلى أنشطة الطفولة ومرحلة ما قبل المدرسة جودة الرعاية الصحية والتعليم والتنمية في وقت مبكر أن إعدادهم لتلقي التعليم الابتدائي.
  • القضاء نهائيا على كافة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات
  • القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات من الحياة العامة والحياة الخاصة ، بما في ذلك الاتجار والاستغلال الجنسي وغيره من أشكال الاستغلال.
  • القضاء على جميع الممارسات الضارة مثل زواج الأطفال والزواج المبكر القسري أو وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث