الحكامة

 الحكامة هي مقاربة و رؤيا فلسفية جديدة للتغيير لها مضمون اقتصادي ، مالي اجتماعي و سياسي باعتبارها النهج الأكثر نجاعة لتدبير الشأن العام و المجتمعي.الحكامة نمط جديد لتدبير السلطة و التنظيم السياسي و الاجتماعي و هي رؤيا جديدة للدولة و المجتمع و العلاقات الرابطة بينهما و لسبل قيادة التغيير في المرفق العمومي و الخصوصي و المجتمع المدني.و هي الطريقة التي تباشرها السلطة في إدارة موارد الدولة الاقتصادية منها و الاجتماعية بهدف تحقيق التنمية أهداف الحكامة كثيرة و متعددة من بينها :
  • صيانة الحرية
  • ضمان توسيع خيارات الناس
  • توسيع المشاركة الشعبية و المساءلة الفعالة و الشفافية الكاملة في ظل فصل السلطات و التوازن بينهمان و سيادة القانون و القضاء و المستقبل و النزيه و الكفاء.
  • إنجاح المشاريع التنموية.
 شروط الحكامةمن أجل أن تقوم الحكامة لا مناص من تكامل عمل الدولة و مؤسساتها و القطاع الخاص و مؤسسات المجتمع المدني. فلا يمكن أن نتحدث عن الحكامة دون تكريس المشاركة و المحاسبة و الشفافية. و لا وجود للحكامة إلا في ظل الديموقراطية. و الحكامة تستوجب وجود نظام متكامل من المحاسبة و المساءلة السياسية و الإدارية للمسؤولين في وظائفهم العامة و لمؤسسات المجتمع المدني و القطاع الخاص، و القدرة على محاسبة المسؤولين عن إدارتهم للموارد العامة، و خصوصا تطبيق فصل الخاص عن العام و حماية الشأن العام من تعسف و استغلال السياسيين