المادة الوراثية

 تعلم أن كل كائن حي قد يؤدي تكاثره إلى الحصول على كائنات تنتمي إلى نفس النوع ، فالشعير يعطي شعيراً والبشر يلد بشراً ، إذا كل نوع من هذه الكائنات الحية له مميزات خاصة نسميها صفات نوعية وبالنسبة لنفس النوع يمكن أن تختلف الأفراد فيما بينها فتسمى تلك الاختلافات صفات فردية مثال اختلاف الملامح وبالتالي يسمى مجموع الصفات النوعية والصفات الفردية للكائن الحي للصفات الوراثية علماً أن أغلب الكائنات الحية تنشأ عن أخصاب أنشاج أبوية فأين توجد المادة الوراثية في المادة الحية؟ وما هي طبيعتها الكيميائية؟ كيف تنتقل أثناء انقسام الخلايا؟ وما هي العلاقة بين تلك المادة الوراثية والصفات التي تظهر عند الكائن الحي؟
  • تموضع المادة الوراثية في الخلية الحية :
تصنف الكائنات الحية حسب الخلايا المكونة لها الى مجموعتين : المجموعة الأولى : كائنات أحادية الخلية مثل الخميرة والبراميسيومالمجموعة الثانية : مثل الكائنات متعددة الخلية مثل شجرة أرجان والفأر الانسان .. الخ! بالنسبة لكائن أحادي الخلية ،النواة ذات أهمية بارزة في حياة الخلية وتتجلى تلك الأهمية في احتوائها على المادة الوراثية لأن نقل نواة خلية لأخرى يؤدي إلى ظهور صفات مطابقة للخلية التي أخذت منها النواة أما بالنسبة لكائن متعدد الخلايا في هذه الحالة كذلك تتواجد المادة الوراثية على مستوى النواة
  • نقل المادة الوراثية من خلية إلى أخرى:
تبين الملاحظة المهجرية لجذر نباتي في حالة نمو تنوعاً في شكل محتوى النواة مما يعني أن انقسام الخلايا يتميز بمراحل متتالية ومختلفة ويسمى ذلك الانقسام بالانقسام الخلوي أو انقسام غير مباشر.