تقنيات جمع و حفظ الكائنات الحية

 
  • تقنيات انجاز معشبة
لانجاز معشبة نتتبع المراحل التالية :نأخذ عينة من كل نوع نباتي يتوفر بكثرة في الوسط المدروسالأشجار و الشجيرات نكتفي بغصن يحتوي على بعض أوراق أزهار أوراق ثمار.النباتات الصغيرة نأخذها كاملة بالجذور و السيقان و الأوراق.نضع العينة بكاملها بين أوراق الجرائد ،ثم نضع فوقها شيء ثقيل مثل الكتب قصد تجفيفها و يجب التأكد بصفة كلية بدرجة التجفيف.عندما تجف النباتات نثبت كل نوع على ورق أبيض بواسطة شريط لاصق.نقوم بتحديد الاسم العلمي و الاسم الشائع للنبتة و تاريخ و مكان الالتقاط.
  • حفظ الكائنات الحية :الحيوانات
يمكن الحفاظ على بعض الحيوانات لمدة طويلة و ذلك باستعمال تقنيات خاصة حسب نوع الحيوان.بالنسبة للحيوانات المائية نستعمل إناء من زجاج نضع في قعر الإناء رمال و حصى، ثم نضيف أحجار و بعض النباتات المائية، نستعمل ماء الوسط التي أخذت منه الحيوانات، تتم تحديد أوكسجين الوسط باستبدال الماء و استعمال جهاز للتهويةبالنسبة للحيوانات البرية نستعمل قفصا ملائما فنضع في أسفل القفص طبقة من التراب مبللة بالماء، بالإضافة إلى غذاء مع الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لداخل القفص.
  • حفظ الحيوانات الميتة
بالنسبة لبعض الحيوانات كالزواحف و الديدان، نضعها داخل قارورات زجاجية ذات غطاء محكم و نملأ القارورة بالكحول.بالنسبة للحشرات يتم حفظها بتجميعها داخل الكحول لمدة أسبوعين ثم تثبت فوق صفيحة بواسطة دبابير داخل علبة ذات غطاء شفاف، و نكتب تحت كل علبة الاسم العلمي للنوع و كذا مكان و تاريخ الالتقاط.بالنسبة للطيور نستعمل تقنية التحنيط، و ذلك بحقن الحيوان في مختلف عضلات جسمه بمكية من القومول ثم نزيل أحشاءه. نترك الحيوان يجف لمدة 24 إلى 28 ساعة مع الحرص على منحه وضعا ملائما. نثبت الحيوان في ذلك الوضع بواسطة دعامة من السلك فوق اللوحة الخشبية.
  المرجع : تقنيات جمع و حفظ الكائنات الحيةعلوم الحياة و الأرضمستوى الجدع المشترك العلميالمنهاج المغربي