ما هي النباتات الزهرية

تعريف النباتات الزهرية

النباتات الزهرية هي نوع من أنواع النباتات الوعائية والتي تنتج الأزهار بغرض اعادة التكاثر، والنباتات الزهرية تنتج البذور بداخل الفاكهة والاسم العلمي لها هو "كاسيات البذور" أو angiosperms.  وسميت نباتات زهرية لأن لها أزهار تنتج البذور . 

دورة حياة النباتات الزهرية 
1- البذور- تبدأ دورة حياة النباتات كبذور والبذور بالنسبة للنباتات هي طفل جنين يحميها من الخارج قشرة صلبة تحمي جنين النبتة من الداخل.
2- الإنبات - عندما تكون البذور على الأرض فإنها تحتاج الماء والهواء والتربة لتنمو، وعندما تبدأ البذور بالفتق والنمو تسمى هذه بمرحلة النمو وعادة ما يكون نمو الجذور الصغيرة ثم يتبه نمو النبات.
3- البرعم أو الشتلة - عندما تبدأ أولى علامات النمو فوق التربة تدعى هذه بمرحلة التبرعم أو الشتلة.
4- نبات ناضج - سوف تستمر الشتلات في النمو إلى أن تصبح نبتة ناضجة كاملة مع الأوراق والجذور والسيقان.
5- الإزهار - النباتات الناضجة سوف تنتج الزهور من خلال التلقيح والزهور تنتج البذور وبعدها تسقط البذور على الأرض لتبدأ دورة حياة النباتات المزهرة " نباتات زهرية " مرة أخرى.

تعتبر الأزهار هي الأعضاء التناسلية للنباتات الزهريه . 

الأعضاء الرئيسية المكونة للزهرة للنباتات الزهرية : 
1- البتلة 2- الميسم 3- المتك 4- السبلة 5- الكأس 6- المبيض 7- المدق 8- القلم 9- الأسدية. 



فوائد النباتات الزهرية 

النباتات الزهرية هي أرقى النباتات جميعها، ومن أشهر النباتات الزهرية أشجار الفاكهة والحبوب كالقمح والحنطة والرز والشعير.   النباتات الزهرية لها فائدة كبيرة للإنسان غير الغذاء طبعاً فهي تستخدم في صناعة الأقمشة من خلال الألياف النباتية فمعظم الملابس مصنوعة من القطن. وكذلك يصنع الكتان من نبات الكتان ، وبفعل ألياف الكتان الصلبة يستخدم الكتان في صناعة الملابس والخيوط كذلك يستخدم الكتان في صناعة أكياس الخيش وشباك الصيد والورق. ومن الأهميات أيضًا المطاط الطبيعي الذي نحصل عليه من العصارة اللبنية من أشجار المطاط التي تزرع في المناطق الحارة ، والمطاط يدخل في صناعة إطارات السيارات والخراطيم والأدوات الطبية. ونحصل من النباتات على العقاقير والسكر والتبغ والكاكاو واللبن والشاي وبعض العطور والتوابل.

النباتات اللازهرية هي النباتات التي لا تنتج أزهار أو بذور، من الأمثلة عليها السرخسيات والطحالب والتي تدعى باللازهرية والتي تنتج أبواغ بدلاً من البذور. وأيضاً الفطريات ومثالها فطر المشروم وتتكاثر هذه أيضاً عن طريق الأبواغ. 


المصدر: النباتات الزهرية - نباتات زهرية - تعريف النباتات الزهرية ؟ الفرق بين النباتات الزهرية واللازهرية - فوائد النباتات الزهرية - ما هي النباتات الزهريه ؟ بحث عن النباتات الزهرية