الحجر الجيري

يمثل الحجر الجيري 15% من حجم الصخور الرسوبية ويتألف من معدن الكالسيت (كربونات الكالسليوم) والذي يترسب إما بطريقة عضوية أو نتيجة للطرق الكيميائية الحياتية وهو الأكثر شيوعاً . ومن الأمثلة على الحجر الجيري المتكون بطريقة كيميائية حياتية الكوكينا وهو عبارة عن صخر خشن مؤلف من أصداف وفتات صدفي قليل التماسك. ومن الأمثلة الأخرى على ذلك الطباشير والتي يتكون من الأجزاء الصلبة لبقايا كائنات دقيقة.

ومن الأمثلة على الحجر الجيري غير العضوي الترافرتين والذي ينتج من خروج المياه الحارة من باطن الأرض حيث كانت تحت ضغط عالٍ ، وفجأة بسبب خروجها إلى السطح يقل الضغط غليها فيخرج جزء منها مما كان بها من غاز CO2، ونتيجة لحروج CO2 تتحول كربونات الكالسيوم الهيدروجينية الذائبة إلى كربونات الكالسيوم شحيحة الذوبان فتترسب على شكل رواسب ترافرتين. ومن الأمثلة الأخرى على الحجر الجيري غير العضوي أعمدة الصواعد والهوابط في الكهوف.

والصخور الرسوبية تستمد من مواد كانت قد حملت إلى البحيرات والبحار على هيئة محاليل ويترسب بعضها في صورة جزيئات تتراكم لتكون راسباً كيميائياً ، وقد يحدث هذا الترسيب مباشرة نتيجة لعمليات غير عضوية أو بطريقة غير مباشرة نتيجة لعمليات حياتية للكائنات المائية ، ومن الأمثلة على ذلك الأملاح التي تتركها المياه المالحة بعد تبخرها ، و صخور الحجر الجيري نوع من أنواع الصخور الرسوبية.


المصدر: العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في حياتنا ، الجزء التاني، الحجر الجيري