التجوية

عمليات التجوية كثيرة ولا يمكن الفصل بينها ولكن يمكن تجزئتها إلى تجوية فيزيائية وكيميائية ، والتجوية الفيزيائية (الميكانيكية) تعني تكسير وتفتيت الصخور ، أما التجوية الكيميائية فتحدث تغيرات وتنشأ معادن جديدة. ويمكن للعمليتين أن تعملا سوية في الطبيعة، وتعمل الأحياء دوراً مهما في كلا العمليتين الفيزيائية والكيميائية.

التجوية الفيزيائية : هي تفتيت وتكسير للصخور إلى فتات دون حدوث تغيير في التركيب الكيميائي ، وتسمى أيضاً التجوية الميكانيكية أو التفتيت.

التجوية الكيميائية : وتتسبب في تغيير التركيب الكيميائي والمعدن والصخور وهذا يعرف بالتحلل ومن العمليات التي تساهم في التجوية :

  1. التأكسد : ومن العناصر الموجودة في الصخور والتي تتأكسد بسهولة الحديد ويتواجد في المعادن الفيرومغنيسية والكبريت الموجود في الكبريتيدات. وكلما زادت كمية الماء زادت سرعة التفاعل والأكسدة ، والأكاسيد الحديدية الناشئة من الأكسدة ستكون ألوانها أحمر أو بني.
  2. الإذابة : المياه لها قابلية على إذابة بعض المواد الصخرية ، فالصخور الملحية تكون سهلة الذوبان في الماء . وفي المناطق التي يذوب فيها الثلج المتساقط يبدأ الماء بالانسياب بين جزيئات الصخور والتربة وتحدث عملية الإذابة حالما تتماس المياه مع الصخور والمواد المفككة ، وعملية سحب المواد من الصخور أو الترب على شكل محاليل بوساطة المياه تعرف بالتصفية أو الترشيح .
  3. التحليل المائي: أثناء تجوية مجموعة معادن السيلكات تتحد مع الماء وتعرف بالتحلل المائي حيث تهاجم المياه الوحدات البلورية المؤلفة للفلدسبارات ، لذا يصبح أيون الهيدروكسيد (OH) جزءاً من هذه الوحدات البلورية مما ينشأ عنه معادن جديدة تعرف بالمعادن الصلصالية. ومن عمليات التجوية ما ينتج عن تأثير الأحياء الموجودة في كل من التجوية سواء الكيميائية أو الفيزيائية ، ومن الأمثلة على ذلك أن الديدان تقلب كميات كبيرة من التربة في حين تحفر الحيوانات حفراً في مثل هذه المواد المفككة فتجلب هذه الصخور نحو السطح، وجذور النباتات تتبع الشقوق المتواجدة في الصخر، وعندما الجذور تتسبب في تعميق الشقوق وتوسيعها. والآشنات والبكتيريا تقوم بتحليل المواد العضوية مما يتحرر عنها حوامض عضوية تبدأ بمهاجمة السليكات، وتؤثر على حموضة المياه وتزيد بيئة التجوية الكيميائية.

المصدر: العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في حياتنا ، الجزء التاني ، التجوية ، التجوية الكيميائية ، التجوية الفيزيائية ، التجوية الميكانيكية