قطاعات التربة

إن كوكب الأرض بدون عمليات تجوية سيصبح كوكباً بصخور خارية ، ولكن بفعل عملية التجوية أصبح كوكب الأرض مليئاً بالمزارع وبالغابات الكثيفة ، وهذا سيؤدي إلى نمو حيوانات كثيرة ، والتربة هي الجزء العلوي من الفتات الصخري والمواد المفككة والتي تملك القابلية لحمل النباتات فوقها.

وتتكون التربة من :

  1. مواصد صلبة .
  2. موائع وهي المحاليل المعقدة الغنية بالأيونات المختلفة والمذابة في هذه المحاليل.
  3. الغازات : وهي الغازات المتواجدة بين هذه الفجوات والمسامات وتشمل غاز النيتروجين وغاز الأكسجين.

والتربة تتكون بفعل عمليات التجوية أو بفعل عمليات احتكاك الجليديات بالطبقات الصخرية ، وبفعل الجاذبية الأرضية على الصخور عن طريق حركة الكتل الصخرية فوق المنحدرات ، والإنفجارات البركانية التي تؤدي بدورها إلى نشوء جزيئات بركانية صلبة . هذا بالإضافة إلى الرواسب المتكونة بسبب الفيضانات في قعر الوديان والغبار الناشيء بواسطة الرياح.

قطاعات التربة

تتميز قطاعات وطبقات التربة عن بعضها البعض بوساطة لونها وتراكيبها وأنسجتها فالنطاق ( O ) يتكون من بقايا نباتات ومواد عضوية متحللة. أما النطاق A فيتكون في غالبيته من المعادن وعندما ينتقل الماء من خلال هذا النطاق ينقل معه المعادن الطينية ، ونطاق B يتجمع فيه ما انتقل من نطاق A إليه وهو غني بالطين ، أما النطاق C فهو صخر الأساس أو الصخر الذي تعرض للتجوية والقاعدة التي ترتكز عليها بقية القطاعات . وفي بعض التربة يشكل الدبال طبقة داكنة اللون تغطي الجزء العلوي من قطاع التربة في طبقة ( O ). وينشأ هذا الدبّال من تجمع البقايا العضوية النباتية التي تتحلل بفعل البكتيريا وعملية الأكسدة. وأفضل مناطق تكون الدبّال الغابات الكثيفة ذات الأمطار الغزيرة والحرارة المعتدلة.

قطاعات التربة
المصدر: العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في حياتنا ، الجزء التاني ، قطاعات التربة