المناخ

ما هو المناخ ؟ وما هي أقسام المناخ ؟

إن الطقس في أي مكان يتغير كل يوم ، أما المناخ فيعرف بأنه معدل حالة الطقس لفترة عدة سنوات في منطقة معينة ويتم التعبير عنه بالأرقام ، فيذكر معدل هبوط الأمطار السنوي ، ومعدل الحرارة وعدد الأيام التي يهطل فيها المطر ، وبناءً على التوزيع العالمي للأمطار والتوزيع العالمي لدرجات الحرارة يمكن تقسيم المناخ إلى الآتي :

  1. المناخ الصحراوي : ويمتاز بندرة الأمطار ، ومناطق المناخ الصحراوي عاجزة عن إنتاج النباتات والأشجار إلا النمو المتبعثر لبعض النباتات الخفيفة ، وتمتاز المناطق الصحراوية بالشمس الحارة باستثناء فصل الشتاء، ففي فصل الشتاء قد تهبط درجة الحرارة ليلًا إلى ما دون الصفر ، أما الهواء فهو جاف ، وقد تسقط الأمطار على شكل عواصف شديدة لمدة قصيرة فتمتلأ الوديان بالسيول ويحصل فيضان خفيف وتخزن المياه تحت الأرض ، وتعمل الرياح على رفع الغبار وتكوين العواصف الرملية والغبارية .
  2. المناخ الحار الرطب:ويمثل مناخ الحزام الاستوائي ويتميز بارتفاع معدل سقوط الأمطار وبالعواصف الرعدية ، ويساعد شروق الشمس في هذه المناطق على النمو الزراعي ، وتمتاز هذه المناطق بمستنقعاتها التي تعتبر موطئاً للجراثيم والحشرات الناقلة للأمراض مثل الملاريا ، ومن المناطق المشهورة بهذا المناخ حوض الأمازون في جنوب أمريكا ، وغرب أفريقيا .
  3. السافانا: تقع السافانا بين الحزام الاستوائي الماطر والمناطق الصحراوية على الجانبين ، وتمتاز بفصل ممطر واحد عندما تكون الشمس عمودية ، أما بقية الفصول فتتصف بالجفاف والنباتات هناك عبارة عن أعشاف وأشجار خفيفة .
  4. المناخ المعتدل : وهو المناخ الذي لا يوجد فيه زيادة كبيرة في البرودة أو الحرارة أو الرطوبة والجفاف ، والمناخ المعتدل قد يكون بحري أو قاري .
  5. المناخ القطبي : ومناطق المناخ القطبي مكسورة بالثلوج والجليد ، والصيف الذي يمتد ستة أشهر ، ويكون النهار في اليوم الواحد طويلاً ، ولكن الشمس ستكون منخفضة فلا تسبب ذوباناً للثلوج ، والحياة في تلك المناطق صعبة بالإضافة إلى العواصف الثلجية الهائلة ، ومن المناطق القطبية التندرا وتنمو فيها الحزازيات والقليل من الشجيرات يتغذى عليها غزال الرنة.
  6. مناخ حوض المتوسط: مناخها صيفه جاف ، وشتاؤه ماطر.

المصدر: العلوم الطبيعية وتطبيقاتها في حياتنا ، الجزء التاني ، تعريف المناخ ، ما هو المناخ ؟ تقسيم المناخات ؟