المجهر

من هو مخترع المجهر ؟ وما هو المجهر ؟ وما هو المجهر المركب ؟ ولماذا تم اختراع المجهر ؟ وفي أي عام اخترع المجهر ؟ 

معنى كلمة ميكروسكوب 

إذا عدنا إلى الأساس الذي اشتقت منه كلمة ميكروسكوب أي مجهر نجد أنها مركبة من كلمتين يونانيتين (ميكروس ) أي صغير و (سكوبس) أي مراقب ، لذلك فإن كلمة ميكروسكوب أو مجهر تعني مراقب الصغائر وهو عبارة عن آلة تستعمل لمشادة أشياء صغيرة جدًا لا ترى بالعين المجردة ، ومن المعروف أن الأهداف تبدو أكبر كلما اقتربت من العين البشرية ، لكن عندما تكون أقرب من عشر بوصات فإنها تصبح مشوشة وغير واضحة ، وبهذا فانها تكون خارج الـ Focus  أو نقطة الاحتراق البؤبؤ لذا نرى أنه فيما لو وضعت زجاجة محدودبة بين العين والهدف فان الهدف يقترب أقل من عشر بوصات وهو لم يزل في نقطة الاحتراق (البؤبؤ) وهنا وببساطة ندعوه الزجاجة المكبرة لكن الزجاجات المكبرة هي عادة مجاهر ولقد استعمل لهذه الأغراض الدقيقة منذ أقدم العصور ، ولذا فاننا عندما نتحدث عن اختراع المجهر فاننا نقصد بذلك المجهر المركب ولا شك باننا دائماً نعني هذا النوع بالذات أي المجهر (microscope).

ما هو المجهر المركب ؟

في التدقيق عن هذا النوع من المجهر نجد أن التكبير يحدث على مرحلتين هناك عدسة تدعى الهدف وهي التي تعطي أولاً الصورة المكبرة ، وهناك عدسة ثانية وتدعى البصري أو oevlar التي بدورها تكبر الهدف ، وفي الواقع هو هاتان المرحتان اللتان سبق ذكرهما معنا وهما للتكبير.

تاريخ اختراع المجهر 

كما يحصل اليوم من نزاعات بين الشركات على حقوق الملكية والاختراع، وهذا ينطبق أيضاً على من اخترع المجهر، ولكن بشكل عام وبالعودة للعصور القديمة عندما تم صناعة الزجاج على يد الرومان وكيفية رؤية الأشياء من خلالها مما جعل الكائنات تبدو أكبر. 

وفي القرن ال 13 الميلادي قام الايطالي سالفينو دارماتي بصناعة أول عدسة نظارة وقد زودت مرتديها بقوة تكبير لعين واحدة. 

وقد كانت العدسات الأولى المكبرة تكبر حوالي 6 - 10 مرات وقد استخدمت للكشف عن الحشرات والبراغيث ولذلك سميت بنظارات البراغيث. 

من هو مخترع المجهر البسيط والمركب ؟

وفي أعوام ال 1590 قام صانعي العدسات الألمان زكريا جانسن ووالده بتجربة مهمة بعدستين ، حيث قاموا بوضع عدستين في انبوب على طرفيهما وقد اكتشفوا أنها تقوم بتكبير أي شيء بكثير من العدسات المنفصلة. وبهذا تم اختراع أول مجهر مركب. 

 ويعود الفضل الأكبر لتطوير الميكروسكوب للعلامة الهولندي أنطون لوفينهوك (Leeuwenhoek) وقد لقب بأبي المجهر وهذا عائد إلى اختراعات جمة قام بها هذا العالم وكان من بينها المجهر الضوئي. لقد برهن لوفينهوك العظيم على أن الحشرات مثل القمل والسوس ومخلقوات أخرى صغيرة جداً تأتي من بويضات ولا تتوالد فجأة وهو أول إنسان تمكن من رؤية الأشياء المجهرية الصغيرة المتعلقة بالإنسان وحياته مثل : البكتيريا واليروتوزوسيا (بررويّات) واليوم نجد أن المجهر ضرورة للإنسان في جميع ميادين العلم والصناعة والحياة.


المصدر: الموسوعة العلمية المبسطة ، المجلد الرابع ، غرائب الانسان وعجائبه، من هو مخترع المجهر ؟ ما هو المركب المجهر المركب ؟ متى اكتشف المجهر المزدوج ؟ من هو مخترع الميكرسكوب