داء السكري النوع الأول

 ما هو داء السكري النوع الأول ؟ يشكل داء السكري النوع الأول  حوالي 10 إلى 15٪ من حالات الإصابة بهذا المرض.  ويصيب في معظم الأحيان الأشخاص غير البدناء، وقبل سن الثلاثين.

ما هي أسباب وعوامل داء السكري النوع الأول ؟ دور المناعة الذاتية في حدوث داء السكري النوع الأول أكيد و مثبت،  غالبا ما تهاجم  مضادات الأجسام خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين ، و كثيرا ما يرتبط داء السكري النوع الأول مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى (التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ومرض جريفز، الوذمة المخاطية ، مرض أديسون، وفقر الدم الخبيث، البهاق، مرض الاضطرابات الهضمية...) ما هي أعراض داء السكري النوع الأول ؟

العطش .  البول بكثرة. التعب. فقدان الوزن. آلام في البطن. الالتهابات. عند تأخر تلقي العلاج بالأنسولين، هناك خطر ارتفاع  الحماض الكيتوني والغيبوبة .

ما هو علاج داء السكري النوع الأول ؟ علاج يجمع بين النظام الغذائي والأدوية المخفضة لسكر الدم. النظام الغذائي لمرضى السكري حاليا، لم نعد نتحدث عن "النظام الغذائي لمرضى السكري" ولكن نتحدث عن التغذية المتوازنة لمرضى داء السكري. في الواقع،يمكن لمريض السكري أن يأكل بشكل طبيعي،لكن بطرقة متوازنة و صحية. محققا الأهداف الثلاثة التالية:

  • ضمان التوازن الغذائي السليم.
  • تجنب الاختلافات المفرطة في نسبة السكر في الدم: من الضروري ضبط جرعة الأنسولين في كل وجبة.
  • تصحيح الأغلاط في النظام الغذائي التي تسريع تصلب الشرايين.
    عن موقع doctissimo.fr