اسباب نقص البوتاسيوم

 البوتاسيوم مادة موصلة للكهرباء، مع غيرها من المواد، تنظم توازن السوائل والكهارل في الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا في الحفاظ على إيقاع ضربات القلب الطبيعية، ويشارك في توصيل السيالات العصبية وانقباض العضلات.في المعدة، يحافظ البوتاسيوم على حموضة إفرازات المعدة، الضرورية لتوازن الجهاز الهضمي .  في الكلى، فإنه ينظم حركات الدخول والخروج من الأيونات الأخرى مثل الصوديوم والكلور. ويشارك في تنظيم وإفراز الألدوستيرون، وهو هرمون تنتجه الغدة الكظرية وهو يعمل أيضا على إفراز الأنسولين.نقص بوتاسيوم الدم هي الحالة الطبية التي تصف انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم. البوتاسيوم عنصر أساسي في تركيب السوائل الحية، وبخاصة الدم، نقصه يسبب خللا وظيفيا في عمل الأجهزة العصبية كما يسبب اضطرابا في دقات القلب قد يؤدي عواقب خطيرة.

نتكلم عن نقص البوتاسيوم في الدم اذا كانت قيمة البوتاسيوم في الدم أقل من  3.5 ميلليمول / لتر اسباب نقص البوتاسيوم في الدم الإسهال والقيء عدم كفاية كمية الوتاسيوم : فقدان الشهية، وإدمان الكحول

ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم الشلل الدوري من فرط نشاط الغدة الدرقية

التسمم (الباريوم، الكلوروكين، عرق السوس) اضطرابات في التوازن الحمضي القاعدي العلاج لفترات طويلة بمدرات البول التهاب الحويضة والكلية فرط الكورتيزول في الدم يرتبط مع ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

اسباب نقص البوتاسيوم في البول  فقدان البوتاسيوم نتيجة الإسهال ،عدم كفاية كمية البوتاسيوم (فقدان الشهية، وإدمان الكحول)، قلاء استقلابي، سوء الامتصاص.
المرجع : اسباب نقص البوتاسيوم