الضغط الشرياني

 الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت : يجري الدم تحت ضغط مطبق على جدار الأوعية الدموية، ناتج عن الانقباض الايقاعي لعضلة القلب، يسمى الضغط الدموي. وتتأرجح قيمة ضغط الدم الذي يجري في الشرايين أي الضغط الشرياني بانتظام بين قيمة دنيا 9 سنتيمتر زئبقي تتناسب و الضغط الدموي في الأبهر عند الانبساط القلبي، و قيمة قصوى 19 سنتيمتر زئبقي تتناسب و انقباض البطين الأيسر و قذف الدم في الأبهر أي الضغط الانقباضي، ورغم تأثير قيمته بعدة عوامل إلا أن التغيرات التي تعرفها تكون طفيفة وعابرة وسرعان ما تصحح مما يدل على أن الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت يخضع لآلية تعمل على تنظيمه.دور الجهاز العصبي في تنظيم الضغط الشرياني.يتم تنظيم الضغط الدموي بواسطة آليات عصبية لاإرادية سريعة تتدخل فيها العناصر التالية :
  • مستقبلات الضغط، وهي مستقبلات حسية متمركزة في قوس الأبهر و الجيبين السباتيين وتستجيب لكل ارتفاع في الضغط الشرياني.
  • مسالك عصبية موردة تتمثل في الألياف العصبية التي تنقل الرسالة العصبية من مستقبلا الضغط الى مركز البصلة السيسائية المبطئ للقلب.
  • مسالك عصبية مصدرة و هي نوعان :
الألياف اللاودية الناقلة لرسالات عصبية تبطئ ايقاع القلب مما يؤدي الى انخفاض الضغط الدموي.الألياف الودية الناقلة لرسالات عصبية تسرع ايقاع القلب و تضيق الأوعية الدموية، و بذلك ترفع قيمة الضغط الدموي.
 المرجع : الضغط الشرياني عامل بيولوجي ثابت ، مادة علوم الحياة و الأرض، المستوى : السنة الأولى من سلك الباكلوريا، المنهاج المغربي.