مصادر الطاقة

إن مصادر الطاقة هي الموارد التي بإمكانها تزويدنا بالحرارة والضوء والقدرة ، وجرياً على العادة يمكن تصنيفها إلى فئتين رئيستين هما :

  1. المصادر التقليدية : وتشمل الحطب ، والفحم الخشبي ، الفحم الحجري ، النفط والغاز الطبيعي.
  2. المصادر المتجددة: وتشمل : الوقود الحفري أو الأحفوري أي حجر السجيل ورمال القار ، والوقود النووي الإنشطاري ، والطاقة المائية الكامنة والطاقة الشمسية والطاقات المشتقة منها كالرياح والمد والجزر وطاقة الأمواج وطاقة الفروقات في درجة الحرارة بين السطح والأعماق في المحيطات ، والطاقة الحرارية الجوفية في باطن الأرض ، ويدخل ضمن الطاقات المتجددة المصادر البيولوجية مثل طاقة الكتل الحيوية والنفايات ويعمل في المستقبل على طاقة الاندماج النووي وما سبق ذكره من طاقة حرارية في المحيطات .

ورغم احتفاظ بعض المجتمعات لنفسها بحق استعمال الطاقة البشرية وطاقة حيوانات الجر والحمل ، فإن الإنسان وقف على حقيقة نضوبية المصادر التقليدية وصعوبة استغلال المصادر الجديدة والمتجددة وجعل نظرة الضعة والتخلف إلى هذه المصادر تتغير عما كانت عليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى السبعينات من هذا القرن ، ففي القرن التاسع عشر قامت الثورة الصناعية في أوروبا على أساس توفر كميات كبيرة من الفحم الرخيص الثمن ، وقد استمر الأمر إلى القرن العشرين حين بدأت الإنسانية تضاعف من اعتمادها على النفط والغاز الطبيعي ، وبعد الحرب العالمية الثانية أصبحت الطاقة عماد الحضارة الحديثة وتطور استهلاكها بمعدلات كبيرة .


المصدر : سلسلة المعارف الشاملة ، الطاقة والتكنولوجيا الحديثة ، مصادر الطاقة ؟ ما هي مصادر الطاقة ؟ ما هي مصادر الطاقة المتجددة ؟ ما هي مصادر الطاقة التقليدية؟