تشققات الجلد ، الأسباب و العلاج.

في مرحلة المراهقة، وخلال الحمل، أو بسبب الوجبات الغذائية غير الصحية، تؤدي إلى ظهور تشققات الجلد  التي يمكن أن تزعج حياة العديد من النساء. كيف يمكن الوقاية من تشققات الجلد ؟ ما هو العلاج اللحد من هذه المشكلة ؟ مثل السيلوليت، علامات تشققات الجلد واضحة على السطح الخارجي للجلد الذي يؤثر على كثير من النساء. وهي نتيجة لتمزق في الألياف المرنة التي تدعم الجلد، بسبب شد عنيف و قوي لهذه الألياف.

اسباب ظهور تشققات الجلدكلما كانت الألياف هشة كلما كان الجلد عرضة للتشقق و التمدد، ولكن هناك عوامل أخرى قد تكون مسؤولة عن حدوثها:العامل الهرموني يلعب دورا أساسيا في ظهور علامات تمدد الجلد، عندما تكون إفراز الكورتيكوويد مهما، تركيزه العالي يكبح الخلايا الليفية (دعم خلايا النسيج الضام) ويقل إنتاج الكولاجين. ونتيجة لذلك، يفقد الجلد مرونته ويصبح عرضة للتمدد. وهذه الظاهرة تقل عند الرجال بالمقارنة مع النساء.زيادة الوزن بشكل سريع (وخاصة أثناء الحمل)، أو تمدد الجلد خلال فترة المراهقة هي أيضا المسؤولة عن ظهور علامات تمدد الجلد.وأخيرا، يمكن أن  تلعب الوراثة أيضا  دورا في ضعف الألياف، ولكن، لا يوجد لون جلد معرض للتمدد أكثر من غيره، على سبيل المثال، لا يعتبر لون البشرة عاملا لتطوير علامات التمدد أو لا، وإنما سمك الجلد يلعب دورا في ذلك. وكلما كان الجلد سميك (أي أنه يحتوي على البروتين)، فإنه أقل عرضة لتشققات الجلد.بعض مناطق الجسم أكثر حساسية لظهور علامات تشققات الجلد: مثل الساقين (وخاصة الركبتين)  و الفخدين والدراعين.عند النساء الحوامل، بالطبع على البطن والثديين. علامات تشققات الجلد الأرجواني في سن المراهقة قد تظهر على الصدر والفخذين أو الأرداف.

علاج و الوقاية من تشققات الجلد بمجرد ظهور تشققات الجلد فإنه من الصعب أو يمكن القول من المستحيل التخلص منها، لذا يجب الحرص على الوقاية من ظهورها و ذلك باعتماد مجموعة من الإرشادات، على الشكل التالي:

يجب أن تكون المرأة حذرة بصورة خاصة ، و يجب ترطيب الجلد خلال فترات التغيرات الهرمونية في فترة المراهقة، وانقطاع الطمث وخلال الحمل.الاهتمام جيدا بالتغذية، حيث يجب أن يتكون من العناصر الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها بناء الجسم. شرب كميات كبيرة من الماء، والتي تساعد على ترطيب الجسم مع المحافظة على ليونة الجلد.استعمال مستحضرات مرطبة تحتوي على فيتامين ‏E.استعمال الزيوت الطبيعية لتدليك الجسم مثل زيت أركان، زيت السدر، زيت الزيتون، زيت الحلبة...تجنب السمنة التي تعتبر السبب الأساسي لظهور تشققات الجلد .الحرص على اتباع نظام غذائي صحي و متوازن، و الابتعاد عن المؤكولات الدسمة.


 المرجع: تشققات الجلد ، الأسباب و العلاج.