اسباب ضيق التنفس

ضيق التنفس هو اضطراب و صعوبة في التنفس مما يؤدي إلى عدم الراحة، الاحساس بالانزعاج، و تصبح كل حركة تنفس تحتاج إلى جهد كبير وليست تلقائية. يتميز ضيق التنفس بتغيير في معدل التنفس بحيث تتسارع أو تتباطأ، فيتأثر الشهيق و الزفير.

اسباب ضيق التنفس

الأسباب الرئيسية لضيق التنفس متعلقة بالقلب والرئة. اسباب ضيق التنفس القلبية :خلل في صمامات القلب أو فشل القلب الذي يؤدي إلى ضعف القلب وتغييرات الضغط في الأوعية التي من شأنها أن تؤثر على الرئتين وبالتالي تؤثر على حركة التنفس.عندما يكون خلل في القلب ،  يتراكم الدم في  الرئة و ئؤثر سلبا على وظيفته في الجهاز التنفسي. ثم يتم تكون تورم رئوي، الذي يحدث صعوبة في التنفس.قد يحدث ضيق التنفس أثناء نوبة قلبية. يتم تقليل قدرة القلب على ضخ الدم (موت الخلايا ) لجزء في عضلة القلب الذي يسبب ندبة في القلب.يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة في مقاومة الشرايين الرئوية مما يؤدي إلى فشل القلب .

اسباب ضيق التنفس الرئوي:الربو يمكن أن يسبب ضيق في التنفس. في هذه الحالة، العضلات المحيطة بالشعب الهوائية تنقبض، مما يقلل من المساحة التي يمكن للهواء أن يمر داخلها.التهاب الشعب الهوائية المزمن يمكن أن يكون مصدر ضيق في التنفس. تلتهب القصبات الهوائية  و تسبب السعال والبصق.في حالة انتفاخ الرئة، ويزيد من حجم الرئة وتتوسع بشكل غير طبيعي. على وجه التحديد، والقفص الصدري يصبح ضيق ويصبح غير مستقر، يرافقه انهيار الجهاز التنفسي، أي صعوبة في التنفس.اسباب ضيق التنفس الأخرى لأمراض الرئة :قد يكون سبب ضيق التنفس عن طريق التليف الرئوي، وهو تعديل لأنسجة الرئة في النسيج الليفي ،هذا التليف يحدث في المساحات بين الخلايا، حيث يتم تبادل الغازات من الأكسجين.بعض أمراض الحساسية مثل حساسية اللقاح أو العفن أو السمنة  يمكن أن تكون مصدرا لصعوبة في التنفس.
المرجع: اسباب ضيق التنفس