ألم الحوض ، الأسباب و العلاج

ألم الحوض يعني كل الآلام التي تحدث في منطقة الحوض أو المناطق المحيطة به، بما في ذلك منطقة البطن والأعضاء التناسلية السفلية، ويمكن أن تكون حادة أو مزمنة. وهي أكثر شيوعا عند النساء في سن الإنجاب ، وترتبط في معظمها بأسباب تتعلق بالجهاز البولي أو الأمراض النسائية، ويمكن أن تكون حميدة أو تعكس وجود مشكلة خطيرة ويجب عندها إستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.آلام الحوض الحاد هو أيضا واحد من أكثر الأسباب التي تجعل المرأة تستشير المتخصصين و هي من أكثر أمراض الطوارئ  شيوعا.

اسباب ألم الحوضخلفيات و اسباب ألم الحوض متنوعة: أمراض النساء والجهاز الهضمي، الجهاز البولي التناسلي، الجهاز العصبي، العضلات... عند النساء، تشكل أسباب أمراض النساء حوالي 50٪ من الحالات.من بين الأسباب الرئيسية لآلام الحوض الحادة (غالبا ما تتطلب استشارة طارئة) هي:الحمل خارج الرحم، ويكون الألم حاد و قوي، ذلك يرجع إلى زرع الجنين خارج الرحم،  في قناة فالوب غالبا.إجهاض.التهاب الملحقات (التهاب قناة فالوب).الأورام الليفية الرحمية أو كيسات المبيض.التهاب بطانة الرحم.التهاب الزائدة الدودية.التواء الخصية لدى الرجال (مؤلمة جدا، بل هو حالة طبية طارئة).التهاب البروستات الحاد.قد يكون الألم في الحوض أيضا بسبب مرض في الجهاز الهضمي:الجهاز الهضمي: أعراض القولون العصبي، ضعف الأمعاء، والشذوذ الشرجية (البواسير، الشرخ الشرجي، الناسور).الجهاز البولي: التهاب المسالك البولية (التهاب المثانة)، المغص الكلوي.الروماتيزم.

علاج ألم الحوضعلاج ألم الحوض يتوقف بالطبع على الأسباب. العلاجات يمكن أن يكون طبي أو جراحي. في حالة الحمل خارج الرحم، هناك ضرورة ملحة لإنهاء الحمل لإنقاذ حياة المرأة وتجنب المضاعفات .عند النساء، في حالات ألم الحوض المزمنة، هناك حاجة للكشف عن أمراض النساء لضمان عدم وجود خلل أو مرض معين بالرحم أو بطانة الرحم.يمكن يكون سبب الم الحوض نفسي، و بالتالي يجب اعتماد علاج نفسي مناسب ،لأنه في بعض الحالات، الألم في البطن والحوض السفلي يكون مرتبط بالقلق أو بعض الاضطرابات النفسية.


المرجع: ألم الحوض عن موقع passeportsante.net