الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض

الخبز والحبوب ضرورية جدا في اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. في بعض الأحيان، كثير من الناس الذين يودون فقدان الوزن يتجنبون تناول الخبز. ولكن خبراء التغذية يؤكدون أن هذه الفكرة خاطئة تماما و لا يجب العمل بها! الخبز والحبوب توفر لنا الألياف والكربوهيدرات، وهذه العناصر ضرورية لجسمنا. من المهم أن تعرف نوع الخبز هو الأنسب للصحة، سنوضح في هذه المقالة الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض و كذلك أنواع الخبز الأكثر فائدة للصحة.

الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض

خبز القمح الكاملخبز القمح الكامل أو الخبز الأسمر هو أفضل خبز معروف، وهو أيضا الأكثر مبيعا، أنه يحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعدنا على الوقاية من سرطان القولون.يجب التحقق ما إذا كانت طحين القمح الكامل جيد مصنوع من قمح جيد. في الواقع، أحيانا يمكن أن تكون مختلطة مع دقيق آخر، وخصائصه هي أقل صحية من ذلك بكثير، يجب التحقق بشكل واضح: دائما يجب اختيار نوع الخبز التي يبدو أكثر قتامة (داكن)،  لأنه يحتوي على نسبة قليلة من المواد المضافة، في الآونة الأخيرة، أصبح يباع نوع جديد من الخبز: هو  خبز كامل من القمح الأبيض، حيث يتم صنع الخبزمن القمح الأبيض بدلا من الأحمر، وهو أيضا خيارجيد، ولكن فقط  يجب أن تحقق من المكونات التي يحتوي عليها.

الخبز الأبيضأما الخبز الأبيض، فهو مصنوع من الطحين الأبيض المكرر، إذ يتم فصل النخالة والجرثومية من حبوب القمح و بالتالي إزالة  العديد من المواد الغذائية المفيدة، على خلاف الدقيق الأسمر الذي يتم طحنه دون إزالة النخالة والتي تعطي الدقيق لونا أغمق، هذا الأخير أي طحين القمح الكامل يحتوي على جميع عناصر حبة القمح: النخالة (الطبقة الخارجية) غنية بالألياف.

أنواع خبز أخرى مفيدة للصحة

خبز الشوفانخبز الشوفان هو أيضا يحضى بشعبية كبيرة و هو مفيد للصحة، في كثير من الأحيان يتم دمجه مع دقيق القمح، مما يجعله أخف وزنا وممتعا، وكذلك خبز الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، ما يجعله مثاليا لخفض الكولسترول.

خبز الجاودارخبز الجاودار ليس معروف جيدا مثل خبز القمح، لأنه لا يلقى استحسانا  من قبل الكثير من الناس، ولكن من غير المعروف أن خبز الجاودار خيار صحي جدا! تناوله على الإفطار مع كوب شاي يعطي الطاقة والألياف والفيتامينات!


المرجع 1: الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض

المرجع 2: الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض