ما هي اضطرابات التبول ؟

اضطرابات التبول متعددة وطبيعتها تختلف مع تقدم العمر، قد تكون اضطرابات أولية  (موجودة بشكل دائم) أو اضطرابات ثانوية نتيجة الإصابة بمرض، و اختلال وظائف المثانة..خلال التبول العادي يتم السيطرة عليه بشكل جيد، سهل ولا يستلزم قوة دفع، غير مؤلم ، و يتم إفراغ المثانة بشكل مرض و مريح.اضطرابات التبول شائعة خاصة عند الأطفال (بما في ذلك التبول اللاإرادي، و سلس البول الليلي نتيجة عدم نضج المثانة)على الرغم من أنها تصيب أيضا البالغين وخاصة النساء.ترجع غالبا اضطرابات التبول إلى اضطراب ملء المثانة أو العكس، أثناء إفراغ المثانة، تختلف الأعراض من شخص لآخر.

هناك العديد من اضطرابات التبول، بما في ذلك: - عسر البول: صعوبة تفريغ المثانة أثناء التبول الطوعي (ضعف التيار، أو التبول عن طريق دفع البول ). - كثرة البول: التبول بشكل متكرر (أكثر من 6 في اليوم و2 لكل ليلة). الاحتفاظ الحادة، عدم القدرة على إفراغ المثانة  مع الحاجة الملحة لذلك.- سلس البول: الاحتياجات الملحة للتبول في حين يصعب السيطرة عليها و يحدث تبول لاإرادي.- زيادة حجم البول بشكل ملحوظ. - فرط نشاط المثانة أثناء الليل: تكرار التبول أثناء الليل (التبول الليلي).

هناك مجموعة واسعة من اضطرابات في التبول وعدة أسباب مرتبطة بها. قد يكون خلل في عضلة النافصة (عضلات المثانة )، كما يمكن أن يكون حاجز يقطع الطريق لخروج البول (في عنق المثانة، ومجرى البول أو الصماخ البولي)، أو اضطراب عصبي يمنع المثانة من العمل بشكل طبيعي.


المرجع: ما هي اضطرابات التبول ؟