اسباب انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو غياب الحيض عن امرأة في سن الإنجاب، وحوالي 2٪ إلى 5٪ من النساء تتأثر بانقطاع الطمث، يتعلق الأمر بعرض من الأعراض التي يجب معرفة سببها، انقطاع الطمث أمر طبيعي تماما عندما يتعلق الأمر بأحد الأسباب التالية: إذا كانت المرأة حامل، الرضاعة الطبيعية أو قرب مرحلة اليأس. ولكن بعيدا عن هذه الحالات، يمكن أن يكون انقطاع الطمث بسبب الإجهاد المزمن أو مشكلة صحية مثل فقدان الشهية أو اضطراب في الغدة الدرقية. فما هي اسباب انقطاع الطمث الأخرى؟

اسباب انقطاع الطمث كثيرة، سنعرض الأسباب الأكثر شيوعا:

الحمل: معظم الأسباب الشائعة لانقطاع الطمث الثانوي، يكون وارءها حمل.

تأخر سن البلوغ دون خطورة.: هذا هو سبب لانقطاع الطمث الأولي الأكثر شيوعا، سن البلوغ عادة بين 11 و 13 عاما، ولكن يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا تبعا للعرق، والموقع الجغرافي، والغذاء، والصحة.

الرضاعة الطبيعية: في كثير من الأحيان المرضع لا تحيض، ومع ذلك، يمكن لها  الإباضة خلال هذه الفترة، الرضاعة الطبيعية تمنع التبويض وتحمي من الحمل (99٪) فقط إذا:

    - إذا كان الطفل يرضع حصريا فقط من الثدي.    - عمر الطفل أقل من 6 أشهر.

وصول سن اليأس: سن اليأس هو الوقف الطبيعي للحيض تحدث في النساء اللاتي تتراوحن أعمارهن بين 45-55 عاما. إنتاج هرمون الاستروجين يقلل تدريجيا، بحيث الحيض تصبح غير منتظمة، ثم تختفي تماما. ويمكن أن تنتج إباضة متفرقة خلال سنتين من توقف الحيض.

استعمال بعض وسائل منع الحمل الهرمونية.

ممارسة الرياضة التي تتطلب الانضباط مثل سباق الماراثون، كمال الاجسام، الجمباز والباليه المهنية، انقطاع الطمث يعزى إلى عدم وجود الأنسجة الدهنية والضغط الذي يتعرض له الجسم.

الإجهاد أو الصدمات النفسية، انقطاع الطمث نتيجة الضغوط النفسية (وفاة في الأسرة، الطلاق، فقدان الوظيفة) أو أي نوع آخر من الضغوط الكبيرة .

خسارة الوزن  بسرعة، نقص وزن الجسم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين وبالتالي يتوقف الحيض.

إفراز البرولاكتين الزائد من الغدة النخامية. البرولاكتين هو الهرمون الذي يشجع على نمو الغدة الثديية والرضاعة، يمكن أن يكون سبب وجود فائض من إفراز البرولاكتين من الغدة النخامية عن ورم صغير (والذي هو دائما حميدة) أو عن طريق بعض الأدوية (مضادات الاكتئاب، وعلى وجه الخصوص).

السمنة أو زيادة الوزن.

تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون عن طريق الفم، ومضادات الاكتئاب، مضادات الذهان أو العلاج الكيميائي. تعاطي المخدرات يمكن أيضا أن يسبب انقطاع الطمث.

بعد جراحة على مستوى الرحم، وبعد علاج الأورام الليفية في الرحم، استئصال بطانة الرحم أو في بعض الأحيان العملية القيصرية، قد يكون انقطاع الطمث مؤقت أو دائم.


المرجع: اسباب انقطاع الطمث