ما هو التهاب السحايا ؟

التهاب السحايا هو التهاب الأغشية الواقية التي تغطي النخاع الشوكي والدماغ، في معظم الحالات، غالبا التهاب السحايا يحصل بسبب فيروس (التهاب السحايا الفيروسي). ويمكن أيضا أن يكون سبب إلتهاب السحايا عن طريق البكتيريا (التهاب السحايا الجرثومي). إلتهاب السحايا الجرثومي عادة ما يكون أكثر شدة من التهاب السحايا الفيروسي ويحتاج الحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن.

في حالات نادرة جدا، يمكن أن يكون سبب هذا المرض عن طريق أنواع معينة من السرطان وأمراض التهابية مثل الذئبة، عدوى الفطريات أو الحساسية لدواء معين، مثل موترين، أدفيل أو المضادات الحيوية  سيبروفلوكساسين(Cipro®).إلتهاب السحايا الفيروسي:هذا النوع من التهاب السحايا يشبه الانفلونزا ويشكل مخاطر أقل من التهاب السحايا البكتيري أو الجرثومي، وعادة ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها بعد أسبوعين، إلتهاب السحايا الفيروسي تصيب بشكل كبير الأطفال والشباب. مثل معظم الأمراض الفيروسية، التهاب السحايا هي كذلك لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.إلتهاب السحايا الجرثومي:إلتهاب السحايا الجرثومي هو التهاب أشد خطورة ، ويمكن أن يتطور بسرعة فائقة، وتؤدي أحيانا إلى الوفاة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب، كما أنه يصيب عادة الأطفال أكثر من الفئات الأخرى، و يتطلب العلاج الاستعجالي.

المضاعفات المحتملة

مرض التهاب السحايا هو حالة طبية طارئة تتطلب التشخيص المبكر، والاستشفاء والعلاج الفوري بالمضادات الحيوية، إذا ما تأخر العلاج  تزيد خطر التلف عصبي، انخفاض السمع، مشاكل في الرؤية (تصل إلى العمى)، ومشاكل في النطق وصعوبات التعلم  حتى أن العدوى يمكن أن يسبب الشلل والغرغرينا في اليدين أو القدمين قد تتطلب البتر. وتشير الدراسات إلى أن 15٪ إلى 20٪ من الرضع والأطفال الصغار الذين أصيبوا بالتهاب السحايا الجرثومي يصابون بمضاعفات عصبية دائمة.
المرجع: ما هو التهاب السحايا