شيخوخة الجلد

لعل رغبتنا في أن نضل في هيئة شابة، ببشرة نظرة، و قوام رشيق كبيرة، ولكن الشيخوخة أمر لا مفر منه: مع مرور الوقت، تتجدد خلايا البشرة ببطء أكثر (مما تسبب في سماكة البشرة بسبب  تتراكم الخلايا الميتة )؛ ألياف الكولاجين تتدهور في الأدمة، وتضمر الخلايا الدهنية والعرق الغدد (الحد من الماء)؛ والجاذبية تسحب الأنسجة اللينة إلى أسفل، باختصار، ظهور التجاعيد وارتخاء الجلد.

الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجلد تتمثل في  التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية ( UVA)، هذه الأخيرة تسرع شيخوخة الجلد أكثر مما يسببه تقدم العمر، علامات الشيخوخة تظهر أكثر وضوحا في منطقة الوجه واليدين، هذه الاثار أو العلامات الناجمة  عن أشعة الشمس تكون  سطحية وعميقة على حد سواء، بسبب الأكسدة ، وللأسف، فإن الأثر السلبي لأشعة الشمس يتراكم منذ الطفولة ...

اذا كانت بشرتك جافة يمكن أن تؤثر على تدهور و شيخوخة الجلد في أي عمر كان، وتتميز شيخوخة الجلد بالصفات التالية:

التجاعيد.نقص صلابة الجلد و تماسكه.

نمش الخرف، ويطلق عليه بقع الشيخوخة و يكون لون البقع داكن و منتشر على المناطق التي كان تتعرض للشمس بكثرة  (هذه البقع هي مماثلة لالنمش البني الداكن).

 كدمات داكنة خصوصا في اليدين والساعدين.

إذا كانت هناك طريقة لإبطاء عملية شيخوخة الجلد، فإنه من المستحيل إزالة الاثار أو وقفها، السرعة التي تظهر بها هذه العملية تتوقف أولا، على الوراثة، وثانيا، على طريقة الحياة.


المرجع: شيخوخة الجلد عن موقع passeportsante.net