أسباب فقدان الوزن

فقدان الوزن  قد يكون طوعي (نتيجة لإتباع نظام غذائي) أو غير طوعي. في هذه الحالة، فقدان الوزن هو أحد الأعراض المحتملة المثيرة للقلق، خاصة إذا كانت خسارة الوزن تصل إلى 10٪ من الوزن في أقل من عام، وغالبا ما تستخدم ك "مرجعية" من قبل المختصين الطبيين. (ويستخدم في بعض الأحيان عتبة 5٪ من الوزن الأصلي في 6 أشهر). فقدان الوزن يمكن أن يكون معزولا أو مصحوب بأعراض أخرى مختلفة عندما لا تكون طوعية، يمكن أن يشير فقدان الوزن إلى وجود مرض كامن خطير في بعض الأحيان، مثل السرطان.  ولذلك فمن المهم أن تولي اهتماما باستشارة الطبيب إذا كان لديك أي شك، و أن تقوم باختبارات الدم، من بين الأمور الأخرى، في محاولة لفهم السبب. فما هي أسباب فقدان الوزن ؟

أسباب فقدان الوزن

يوجد العديد من الأسباب المحتملة لفقدان الوزن: - السرطان: فقدان الوزن هو شائع، وغالبا ما تكون واحدة من الأعراض الأولى، حوالي 40٪ من المصابين بمرض السرطان يفقدون الوزن في الشهور الأولى.

- الاضطرابات الهضمية: وغالبا ما يصاحب ذلك من فقدان الوزن، ويرجع ذلك إلى سوء امتصاص المواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي. قرحة المعدة: وهي مسؤولة بشكل عام لفقدان الشهية، وآلام في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن. مرض كرون: مع أمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى، وغالبا ما يرتبط مرض كرون بالهزال. - مرض السكري: مرض السكري نوع 1 الذي يتميز بالجفاف الشديد وفقدان الوزن السريع. - فشل القلب: على الرغم من أنه يمكن أن يسبب احتباس السوائل، وبالتالي زيادة الوزن، وفشل القلب ويمكن أيضا، وخاصة في مرحلة متقدمة، مما تسبب ذوبان كتلة العضلات والوزن. - الأمراض المعدية (عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد، والسل، وغيرها) - نقص سكر الدم أو فرط نشاط الغدة الدرقية عن الأمراض الغدد الصماء الأخرى، واختلال هرمونات الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على الوزن. - مرض عصبي (الخرف ومرض باركنسون..) - أمراض الجهاز التنفسي: مرض الانسداد الرئوي المزمن يؤدي إلى فقدان الوزن.


 المرجع: أسباب فقدان الوزن