اسباب الإمساك عند الاطفال

 

الإمساك عند الاطفال سبب شائع جدا لاستشارة الطبيب، بما في ذلك الأطفال الصغار جدا. ويتميز الإمساك بقلة عدد قليل المرات التي يخرج فيها الطفل، وكذلك يجب بصعوبة في الإخراج، و يتميز البراز بكونه صلب و ذو حجم أكبر. وعلى الرغم من اختلاف في عدد المرات التي يخرج فيها الطفل، و لكن عموما الاطفال يخرجون البراز مرة واحدة على الأقل يوميا، ويكون بشكل تلقائي دون صعوبة. يحدث غالبا الإمساك عند الاطفال جراء تغيير نظامهم الغذائي، مثلا الانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى زجاجات الحليب الاصطناعي. نتكلم عن الإمساك عند الأطفال إذا كانت عدد مرات الإخراج أقل من 3 مرات في الأسبوع. عندما يحدث الإمساك عند الأطفال الرضع، يجب دائما استشارة طبية لأنه قد يكون نتيجة لمرض خطير (الغدد الصماء أو التمثيل الغذائي أو تشوه الشرج على سبيل المثال).

اسباب الإمساك عند الاطفال الأسباب الأولية الأكثر شيوعا  للإمساك هي: - تضخم القولون الخلقي هو مرض تسببه تعصيب غير طبيعي في الجهاز الهضمي (وتحديدا الجزء الطرفي من المستقيم) الذي يمنع تقدم الغذاء والسوائل بشكل، مما تسبب الإمساك الشديد الذي يظهر في معظم الأحيان في الأيام الأولى من الحياة

- تشوه في فتحة الشرج: تشوه في فتحة الشرج أو المستقيم هو سبب نادر لكنه ممكن أن يكون سبب الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة. - بعض الغدد الصماء أو التمثيل الغذائي: أمراض مثل قصور الغدة الدرقية، نقص بوتاسيوم الدم، ومرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي (CF) يمكن أن يسبب الإمساك في الأيام الأولى أو الأسابيع الأولى من الحياة.

- يسبب مرض السكري أيضا الجفاف المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.  - قد تكون الأسباب الأخرى المسؤولة عن الإمساك الثانوي النادر جدا، بعض الأورام أو بعض التشوهات العصبية.


 المرجع: اسباب الإمساك عند الاطفال