من هو دوستويفسكي ؟

 

في الآونة الأخيرة انتشر وتوسع اسم الكاتب دوستويفسكي وأصبح معجبيه أكثر من أي وقت سابق، لكن الكثير يجهل من هو دوستويفسكي ؟، من خلال الأسطر اللاحقة سوف نتطرق لأبرز محطات شهرة الكاتب الروسي دوستويفسكي، وأهم أعماله ومدى تأثيرها على القراء في كل أنحاء العالم.

من هو دوستويفسكي ؟

فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي واحد من أكبر الأدباء العالميين بصفة عامة والروس بصفة خاصة، ولد في 11 نوفمبر سنة 1821 وتوفي يوم 9 فبراير سنة 1881.

تتميز شخصياته دائما في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت، وتعد العديد من أعماله المعروفة مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية.

يتمتع الكاتب الروسي فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي بشهرة عالمية واسعة. وقد ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات وأصبحت افكارها وشخصياتها جزءا من تراث البشرية الروحي. ان اثمن ما في تراثه هو رواياته. وقد اشتهرت في العالم بصفة خاصة روايتا "الجريمة والعقاب و"الاخوة كارامازوف" اللتان عبرتا بأكمل صورة عن فلسفة الكاتب. بيد أن رواياته الأخرى "مذلون ومهانون و"الأبله و"رواية الشياطين و"المراهق" على جانب كبير من الأهمية والطرافة.

فيودور كان الثاني من سبعة اطفال ولدوا لـ ميخائيل و ماريا دوستويفسكي ، والد فيودور كان طبيب جراح متقاعد مدمن للخمور سريع الإنفعال ، والذي خدم في مستشفى مريانسكي للفقراء في موسكو . كانت المستشفى مقامه في أحد اسوأ احياء موسكو . المنطقه كانت تحتوي على مقبرة للمجرمين ، محمية للمجانين ، ودار ايتام للأطفال المتخلى عنهم من قبل اهاليهم . هذه المنطقة طبعت تأثير ثابت في فس دوستويفسكي الصغير . الذي اثار شفقته وانتباهه اضطهاد وقلق الفقراء . مع منع اهله لذلك . فيودور كان يحب ان يتمشى في حديقة المستشفى ، حيث كان المرضى يجلسون ليلمسوا لمحات من اشعة الشمس . فيودور كان يستمتع بالجلوس إلى هؤلاء المرضى والسماع لحكاياتهم.

قد ألف دوستويفسكي العديد من الروايات ومن بينها:

بيت الموتى، الجريمة والعقاب، الإنسان الصرصار، المقامر، الأبله، الأخوة كرامازوف، قلب ضعيف، نيتو، نيتوتشكا نزفا نوفنا ، الليالي البيضاء، بروخارتشين، الجاره ، المهرج، السارق الشريف ، البطل الصغير، شجرة عيد الميلاد و الزواج ، حلم العم، مذلون مهانون، التمساح، في قبوي، الزوج الأبدي، الشياطين، المراهق..

 المصدر: من هو دوستويفسكي ؟