زواج مغربية باردني فلسطيني مقيم في الامارات

سأسرد لكم تجربة زواجي بكل تفاصيلها لمساعدة كل المغربيات اللواتي يرغبن في الزواج بأجنبي وتعذر عليهن ذلك في المغرب.

زواج مغربية باردني فلسطيني

في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة زواج المغربيات من الأجانب، لكن المشكل الذي يواجهه اغلب المقبلات من المغربيات على الزواج باجنبي صعوبة إجراءات الزواج في المغرب والتي تتطلب وقتا طويلا لانجازها والتعقيدات الموجودة في الادارات المغربية التي لا تخفى على احد.. سأحكي لكم عن تجربتي عن زواجي باردني فلسطيني في تونس بعدما فقدت الأمل في إكمال الإجراءات في المغرب، وقبل ذلك تواصلت مع محامي مغربي لتكليفه بكل الإجراءات، طلب مني 3 مليون سنتيم دون التزامه بوقت محدد (يعني معندوش مدة معينة يدير فيها كل الإجراءات ولا حتى مدة تقريبية).. فكرت بعدها بالزواج خارج المغرب وكان احسن بلد هو تونس، اولا لقربه من المغرب (ساعتين سفر) وثانيا لانني وخطيبي نستطيع السفر لتونس دون فيزا وثالثا لسهولة الإجراءات بالمقارنة مع المغرب (تونس بلد زويييين وناسو ظرااااف وفيه أمان وسلام وانفتاح، يعني مغاديش تندمي الا اختارتي تونس دون بلد آخر).

 (زوجي يحمل الجواز الاردني الذي يستعمله للسفر فقط لأنه بدون رقم وطني الشيء الذي لا يخول له الزواج على الجواز الاردني، لذا كل الاجراءات التي قام بها كانت بالقنصلية والسفارة الفلسطينية وليس الاردنية )

الوثائق والخطوات ل زواج مغربية باردني فلسطيني في تونس:

الوثائق اللازمة بالنسبة للزوجة (المغربية) :

  • ترخيص بالزواج من القنصلية المغربية في تونس.
  • 5 نسخ موجزة من رسم الولادة من المغرب.
  • نسخة كاملة من رسم الولادة من المغرب.
  • شهادة طبية قصد الزواج من تونس ( من مشفى حكومي او خاص).
  • شهادة طلاق ادا كنت مطلقة ومعها شهادة عدم الزواج بعد الطلاق صادرة من المغرب
  • شهادة عزوبة صادرة من المغرب.
  • نسخ من جواز السفر
  • نسخ من البطاقة الوطنية
  • صور فوتوغرافية.

(من باب الاحتياط قمت بتصديق كل الوثائق في العمالة، يختم عليها انه يمكن استعمالها خارج المملكة المغربية وهذا يعفيك من تصديقها من السفارة التونسية بالمغرب ووزارة الخارجية بالمغرب).

الوثائق اللازمة بالنسبة للزوج:

  • ترخيص بالزواج من القنصلية الفلسطينية.
  • شهادة عزوبة صادرة من بلده مختومة من وزارة الخارجية.
  • شهادة عدم الزواج من القنصلية الفلسطينية في الامارات ( هذه الوثيقة مهمة جداا حتى تتاكد السفارة انه غير متزوج لأن القانون التونسي يجرم تعدد الزوجات).
  • نسخ من رسم الولادة.
  • نسخ من جواز السفر.
  • شهادة طبية قصد الزواج صادرة من تونس.
  • شهادة طلاق ادا كان مطلق بالإضافة لشهادة عدم الزواج بعد الطلاق.

الإجراءات اللازمة ل زواج مغربية باردني فلسطيني في تونس :

بالنسبة للزوجة:

الوثيقة الوحيدة التي يصعب اصدارها هي الترخيص بالزواج من القنصليات، بالنسبة للقنصلية المغربية لا يزوجون الا المقيمات في تونس (الحمد لله الموظفين بالقنصلية ظراف جدا ومتعاونين جداا) بمعني يجب ان تقومي بالتسجيل القنصلي أولا ويلزمك لذلك ما يثبت انك تسكنين في تونس اي يجب اصدار شهادة سكنى او عقد ايجاز سكني في شقة للكراء وليس فندق وليس شقة فندقية، وبالتالي قبل السفر احجزي شقة صغيرة جدا بثمن مناسب (المعيشة في تونس ارخص بزااف من المغرب الا السكن شوية غالي) المهم من الضرووووري ان تشترطي على صاحب الشقة قبل الحجز ان يوفر لك عقد إيجار سكني باسمك (لا يقبل في السفارة اقل من شهرين، انا استأجرت شهرين وسكنت شهر)، ويمكن ان انصحك بسيدة قبلت اخيرا بعد مدة طويلة من البحث باستأجاري شقة بعقد لأن العقد يستلزم مصادقته في البلدية وبالتالي يجب ان يكون المستاجر دافع كل الضرائب التي عليه( سأترك بريدي الإلكتروني في الأسفل لأي استفسار).بعد اصدار عقد الكراء يمكنك بسهولة وفي نفس اللحظة بالتسجيل القنصلي ثم إصدار الترخيص بالزواج، بالإضافة إلى عقد الايجار يجب اخد نسخة كاملة من رسم الولادة وشهادة العزوبة (وثيقة الطلاق وشهادة عدم الزواج بعد الطلاق ادا كنت مطلقة)، شهادة موجزة من رسم الولادة، نسخة من البطاقة الوطنية ونسخة من جواز السفر و 3 صور فوتوغرافية..

بالنسبة للزوج:

لا يستلزم تسجيل قنصلي، ادا كانت كل الوثائق جاهزة وخصوصا شهادة عدم زواج في البلد المقيم فيه، يمكن إصدار الترخيص في نفس اليوم.

عند تحضير كل الوثائق المذكورة اعلاه، لديك اختياران لعقد الزواج: إما عند عدل اشهاد (عدول) او في البلدية القريبة منك.. انصح بعدل اشهاد لان الإجراءات سريعة (اقل من اسبوع)، أما في البلدية رسوم الزواج ارخص لكن يجب تحديد موعد مسبق ويمكن ان يتاخر اصدار العقد اكثر من اسبوع..

تتم مراسيم الزواج عند عدل الاشهاد تماما مثل ما تتم في المغرب، يعني قراءة فاتحة وما الى ذلك.. ( لا يشترط وجود ولي او احد من اقاربك ولكن من الأفضل اصطحاب الاب او الام او الاخت...) بعد 3 أيام تكون الوثاق جاهزة:

  • عقدي الزواج مختومين من وزارة العدل ووزارة الخارجية.
  • مضمون الزواج للزوجين
  • اعلان بتنصيص زواج

والخطوة الأخيرة تصديق عقود الزواج من القنصليات: المغربية والفلسطينية والاماراتية، بالنسبة للقنصلية المغربية يجب اخد 3 نسخ من شهادة الميلاد للزوجة ونسخة من جواز السفر قصد إخبار السلطات المغربية. مبروك والعقبا لكل البنات!

نصائح مهمة:

يجب ان يكون تاريخ اصدار كل الوثائق الصادرة من المغرب او الأردن اقل من شهرين.

يجب اخذ قدر كافي من المال عند الذهاب للقنصليات لتصديق الوثائق ( رسوم الطوابع (التامبر) ).

ممكن ان تقابلك صعوبات اكثر وغير متوقعة لكن لا لليأس، حاولي وحاولي بالاصرار والعمل ستصلين لغايتك.

اطبعي عدد كاف من الوثائق واحتفظي بالنسخ الأصلية حتى تسليمها لعدل الاشهاد.

يحب اختيار موقع مناسب للسكن بحيث يكون قريب من السفارات بالخصوص ويمكن ان اساعد في ذلك بكل صدر رحب.

معضلة التكاسي  اي يمكن انتظار تاكسي في أحيان اكثر ساعة في الشمس (كاتسناي تاكسي خاوي وواااالو لذلك خودي معك شي واقي شمسي فعال وشوف تشوف). لذلك من الافضل استئجار سيارة او اختيار سائق تاكسي محترم يلتزم معكم في الأيام التي تحتاجون فيها التنقل كثيرا..

تركت بريدي الالكتروني في الاسفل لاي استفسار يتعلق بالسكن او الإجراءات او رسوم عقد الزواج او استفسار عن الاثمنة والمحلات، عن اصحاب تاكسيات محترمين عن اماكن سياحية بتونس او ارقام تلفونات لأشخاص يمكن مساعدتكن او عدل الاشهاد او الشهادة الطبية .. او اي سؤال بمقدوري الإجابة عليه لا تترددن ابدا أبدا انا في الخدمة.. والله الوفق.

Email: malika.nemry@gmail.com


زواج مغربية باردني فلسطيني مقيم في الامارات