علوم الأرض

المحتويات: 
ما هي علوم الأرض ؟  أو تعريف علوم الأرض ؟
لماذا علوم الأرض مفيدة ؟ 
ما هي الجيولوجيا أو علم الصخور ؟ 
كيف يحدد علماء الجيولوجيا عمر الصخور ؟ 
كيف تساعد الأحافير في معرفة عمر الصخور ؟ 

علوم الأرض هي دراسة الخصائص الفيزيائية لكوكب الأرض، من الزلازل الى قطرات المطر والفيضانات والأحافير، ويحتوي على عدد من الفروع مثل الجيولوجيا (علم الصخور) وعلم المحيطات. 

لماذا علوم الأرض مفيدة ؟ 

تؤثر علوم الأرض على حياتنا بشكل يومي، على سبيل المثال علماء الأرصاد الجوية، دراسة الطقس، مشاهدة العواصف الخطيرة والتحذير منها، متابعة حالة الكرة الأرضية من عواصف من أجل تنبيه خطوط الطيران وتحديد مساراتها. ويدرس الهيدرولوجيون المياه ويحذرون من الفيضانات، ويدرس علماء الزلازل أماكن حدوث الزلازل والتنبؤ بها وكيفية الحد من أخطارها، ويدرس الجيولوجيون الصخور ويساعدون على تحديد المعادن المفيدة. 

كيف يعمل علماء الأرض ؟ 

يعمل علماء الأرض بشكل اساسي "في مجالهم" مثل تسلق الجبال، اكتشاف قاع البحر والزحف بين الكهوف والغوص في المستنقعات. يقومون بجمع العينات من أجل قياسها (مثل الصخور ومياه الأنهار)، ثم يقومون بتسجيلها والقيام بالحسابات للتنبؤ أو لأسباب أخرى. 

ما هي الجيولوجيا ؟ 

علم الجيولوجيا هو علم دراسة الصخور التي تشكل سطح كوكب الأرض. ويدرس الجيولوجيون الصخور لمعرفة تاريخ الأرض وكيفية تشكيل الأرض.


كيف يحدد علماء الجيولوجيا عمر الصخور؟ 

يقسم علماء الأرض الأرض الى طبقات وذلك بغرض دراستها وهناك علم متخصص بها يسموه علماء الجيولوجيا علم طبقات الأرض. الصخور الصغيرة تكون قريبة من سطح الأرض، والصخور الأقدم توجد في طبقات أسفل. بعض الصخور تحتوي على عناصر نشيطة والتي يمكن أن يتم معرفة تاريخها وذلك بسبب أنها تضمحل، أو تتغير بمعدل معين.


كيف تساعد الأحافير في معرفة عمر الصخور؟ 

الأحافير (بقايا أو آثار أو بصمات أو مطبوعات من الكائنات الحية المحفوظة في أنواع معينة من الصخور). 
وتخبر الأحافير العلماء عن العمر النسبي للصخور، وأيضاً ما اذا كانت هذه الصخور أكبر أو أصغر من الصخور الأخرى بناءاً على عمر الأحافير، وهذا يساعد العلماء على معرفة تاريخ تشكيل الصخور في مناطق مختلفة.