ما هو الربط العميق 


تم استخدام مصطلح الربط العميق لأول مرة في سياق تحسين محركات البحث (سيو) لوصف ممارسة الربط بصفحات الموقع الداخلية بدلا من صفحتها الرئيسية كاستراتيجية تحسين محركات البحث، يتيح الربط العميق لمستخدمي الموقع العثور بسهولة على المحتوى المحدد الذي يبحثون عنه بينما تعمل في الوقت نفسه على تحسين ملاءمة موقع الويب في نتائج محركات البحث من خلال ربط ارتباطات تشعبية بالكلمات الرئيسية على صفحة موقع داخلي واحد إلى محتوى غني بالكلمات الرئيسية على صفحة داخلية أخرى. 
في عالم تطبيقات الجوال وتطوير التطبيقات، تكون الروابط العميقة أساسا عناوين URL لداخل التطبيق ومثلما تساعد الروابط العميقة على موقع ويب المستخدمين في الوصول مباشرة إلى المحتوى الذي يبحثون عنه، فإن الربط العميق بين التطبيقات يربط عنوان URL فريدا بإجراء معين يربط المستخدمين بالمحتوى الذي يبحثون عنه. على سبيل المثال، إذا قام مستخدم لديه تطبيق سفر مثبت على هاتفه بإجراء بحث غوغل عن "عروض فنادق"، يمكن أن يؤدي النقر على رابط في نتائج البحث إلى فتح تطبيق السفر بدلا من صفحة ويب.
لوضعها بطريقة أخرى، يفهم الربط العميق أنه أي نوع من الروابط التي تستخدم من خلالها التطبيقات اليوم، إذا كان لديك تطبيق مصرفي مثبت على هاتفك، وتتلقى رسالة إلكترونية لإعلامك بأن كشف حسابك عبر الإنترنت متاح، فسيؤدي النقر على رابط "عرض كشف الحساب" في الرسالة الإلكترونية إلى نقلك إلى موقع ويب المصرف الذي تتعامل معه حيث تحتاج إلى الذهاب من خلال عملية تسجيل الدخول ثم تنتقل لبيانات المصرف. مع الربط العميق، والنقر على نفس الرابط في رسالة بالبريد الالكتروني على الهاتف الخاص بك بدلا من تشغيل التطبيق المصرفي الخاص بك يأخذك مباشرة إلى المعلومات التي تبحث عنها.

المصدر: ما هو الربط العميق ؟ Deep linking