محتويات المقالة: 
1- كيف تشكلت الأرض؟ 
2- كم عمر الأرض ؟ 
3- كيف يتم معرفة عمر الأرض ؟ 

كيف تشكلت الأرض؟ 

في بداية تاريخ تشكيل الأرض، كان هذا الكوكب عملاق وأحمر ساخن، وهو عبارة عن صخور منصهرة في محيط بشكل كامل منصهر، تشكلت الحرارة بواسطة الاصدامات السريعة المتكررة للأجسام الصغيرة للصخور القادمة من الفضاء والتي تجمعت بشكل متكرر ثم بردت قليلاً لتشكل الكوكب. وعندما خفت الاصدامات بدأت الأرض بالبرود وتشكيل قشرة على سطح الكوكب وهي القشرة الأرضية. وعند استمرار البرودة بدأ بخار الماء بالابتعاد عن سطح الأرض باتجاه الأعلى وبدأ يتكثف في الغلاف القريب للأرض (الغلاف الجوي). ثم تشكلت الغيوم وثارت العواصف والمطر ازداد وبدأت المياه تملأ الأرض، وبرد السطح ثم غمره الماه ومن ثم تشكلت البحار. 

كم عمر الأرض؟ 


والنظرية تقول أن عمر الأرض هو 4.6 مليار سنة تقريباً، وهو نفس عمر بقية مجموعتنا الشمسية، وأقدم الصخور التي وجدها الجيولوجيون هو 3.9 مليار سنة وذلك من خلال العمر النصفي أو التأريخ الإشعاعي وهي طريقة لمعرفة عمر الصخور حيث يعتمد العلماء على بداية تشكل الصخور (متى بردت المعادن أول مرة). 
وبما أننا لا نستطيع أن نقيس عمر الأرض إلا من خلال العودة للحظة تجمد الصخور على هذا الكوكب، فنحن محدودين في كيفية قياس الوقت الحقيقي للأرض وذلك بسبب قوة تحرك الصفائح التكتونية، بحيث أن كوكبنا نشيط جداً جداً بحيث أن هناك جبال جديدة تشكلت وتتشكل والقديم منها ينزل تحت سطح الأرض والبراكين تذيب وتعيد تكوين القشرة الأرضية بما في ذلك الصخور القديمة والتي تذوب وتختفي ويحل مكانها صخور جديدة. ولذلك فإن العمر 4.6 هو تقديري بناءاً على النظريات. 
عمر الأرض التقريبي 4.6 مليار سنة اعتماداً على التأريخ الإشعاعي.