ماكينة الخياطة واحدة من أكثر الاختراعات المفيدة، قبل اختراع ماكينة الخياطة كانت الخياطة تستغرق وقتاً طويلاً. لكل غرزة فإن الخياطيين يركزون بشكل كبير لوضعها في مكانها المناسب، ولكن اختراع ماكينة الخياطة غيرت كل شيء، لقد تم حفظ وقت الخياطيين عندما تم صنع آلة الخياطة وزادت جودة الملابس. 

من هو مخترع ماكينة الخياطة ؟ 


ان اختراع ماكينة الخياطة لا تنسب لشخص معين فهي عبارة عن جهد كبير بذله مجموعة أشخاص على فترات زمنية مختلفة، وقد تم تسجيل أول براءة اختراع خاصة بآلة الخياطة كانت من قبل توماس سانت، وهو صانع خزائن انجليزي (نجّار)، ولم يتم التأكيد من أنه هو فعلياً من قام ببناء ماكينة الخياطة التي قام بتسجيل براءة اختراعها، لاحقاً فقد تم محاولة بناءاً اعتماداً على تصميمه ولكنها لم تعمل، وعلى الرغم من أن إختراعه لم يعمل إلا انه زوَّد بأساسات تطوير ماكينة الخياطة. 

أول تطبيق عملي لماكينة الخياطة 


لقد تم اختراع أكثر من ماكينة خياطة ولكنها لم تنجح لتكون ماكينة خياطة حقيقية، ولكن في عام 1830 فقد حصل بارثيليمي فيمونير على براءة اختراع من الحكومة الفرنسية، وماكينة خياطتهِ صنعت من الخشب وكانت عملية. وقد قام بانشاء أول مصنع ملابس ب 80 عامل خياطة، ولكنه وقع في مشكلة مع الخياطين والذين اعتقدوا أن هذه الماكينة سوف تجعلهم يخسرون وظائفهم ولذلك فقد هاجموا مصنعه وقاموا بتدمير جميع الماكينات، وقد نجح في الفرار من المصنع على قيد الحياة. وقد بدأ مجدداً بعمل مشروع مع شريك آخر ولكن الخياطيين الغاضبين دمروه مرة أخرى. ولذلك لم يصبح غنياً حتى توفى في بيته الفقير. 

ماكينة خياطة بارثيليمي فيمونير

نجاح ماكينة الخياطة تجارياً 


في أمريكا تم تسجيل براءة اختراع اول ماكينة خياطة بواسطة الياس هاوي، لقد قام بتصميم آلية الغرز المتشابكة مع ابرة العين الواحدة (وهي المستخدمة الآن)، ولكن هاوي لم يحصل على اهتمام المستثمرين. 
وكانت أول ماكينة ناجحة صنعت بواسطة اسحق سنجر، وفي ماكينته تحركت الإبرة للأسفل والأعلى وقد استخدمت آلية الغرز المتشابكة والتي تم اختراعها بواسطة الياس هاوي. وعندما سمع هاوي بذلك قام برفع دعوى ضده بسبب انتهاك براءة الاختراع. وقد قاتل هاوي في المحكمة للدفاع عن حقوقه وفي النهاية فاز في القضية بتاريخ 1854. وقد تلقى هاوي 15 دولار لكل ماكينة تم انتاجها من لحظة اصدار براءة الاختراع وكان على كل مصنع جديد يريد انتاج ماكينة الخياطة أن يدفع لهُ لترخيص انتاج آلة الخياطة. وفي النهاية أصبح الياس هاوي من أغنى الرجال في العالم. 
لقد بدأت آلة الخياطة كهواية ثم تحولت لعمل جدي، وقد لعب كل مخترع دوراً حيوياً في اعطاء العالم هدية ثمينة وهي ماكينة الخياطة. واليوم يستخدم الخياطيين ماكينة الخياطة الإلكترونية لغزل الملابس. والتي تقوم بصناعة الغرز الجيدة والتي زادت من كفاءة الخياطيين. 

ماكينة خياطة الياس هاوي

ماكينة خياطة اسحق سينجر

ماكينة خياطة الكترونية