آلة محلج القطن تستخدم لفصل البذور عن الياف القطن. وقد قللت الوقت المستخرج لفصل البذور عن القطن عند المقارنة مع الطريقة اليدوية لفصل البذور عن الألياف. وكنتيجة انخفضت تكلفة الأقمشة الجديدة المصنوعة منه بشكل كبير وأصبحت تجارة القطن مربحة جداً وخاصة في أمريكا الجنوبية. 
آلة فصل البذور عن القطن كانت موجودة قبل اختراع محلج قطن ايلي ويتنيس، ولكن كانت الآلآت عملية فقط مع القطن طويل الألياف، ولكن لم يزرع الأمريكين الجنوبيين سوى القطن قصير التيلة والتي بذورها تعزل يدوياً باليد لأن الماكينات الأولية والتي كانت تستخدم لعزل القطن عن البذور كانت فقط لطويل الألياف "التيلة" وغير مناسبة لقصير الألياف "التيلة". وبسبب اليد العاملة في عملية فصل القطن كان القطن غالي جداً وغير مناسب للجنوبيين لأنه غير مربح. اختراع ايلي ويتني لماكينة محلج القطن جعلت القطن مربح وخاصة للجنوبيين. 


مخترع محلج القطن 


كان ايلي ويتني شاب صغير وتخرج من جامعة يال، لقد كان فقيراً وبحاجة لوظيفة لتسديد ديونه، ولذلك انتقل لجنوب أمريكا وعمل في جورجيا كمدرس خاصة في مزرعة. وقد شاهد المزارعين يبذلون جهداً كبيراً لفصل البذور عن القطن قصير الألياف وكانوا بحاجة لجهاز يسهل عليهم فصل البذور وجعل القطن محصولاً مربحاً.
ايلي وتني فهم بسرعة ما يحتاجه المزارعون وقد شجعته صاحبة عمله كاثرين جرين لإيجاد حل لهذه المشكلة. وبعد سبع أشهر وفي عام 1793 اخترع ماكينة محلج القطن، وكان اختراعه قادر على عزل البذور عن الألياف وقد حصل على براءة الاختراع في عام 1794. 


كيف يعمل محلج القطن؟ 


يتكون محلج القطن الذي اخترعه ويتني من صندوق بداخله اسطوانة دوارة عليها فرشاة بذراع دوار وحزام ومجموعة من البكرات، ومشط مثل شبكة من المسامير. فعند ادارة الذراع يتم ادارة الاسطوانة، وعند وضع القطن من الفتحة الصغيرة يتم فصل البذور بجهة واخراج القطن بجهة أخرى.