ما هي الطاقة الكهرومائية 

الطاقة الكهرومائية هي طاقة تنتج عن تدفق الماء، الماء المتدفق يملك طاقة حركية بسبب حركته والتي تحصل كنتيجة لهبوطه من المرتفعات، البشر عرفوا طاقة الكهرومائية منذ عقود، فقد استخدموها لتحريك المطاحن والمطارق. 


الطاقة الكهرومائية هي أحد مصادر الطاقة المتجددة بسبب أن الماء لا يستهلك في عملية توليد الطاقة. وإن تدفق المياه يتم التزود به عن طريق الطبيعة في الأنهر وبتكاليف مجانية، ويتجدد بطبيعتهِ في عملية التبخر والمطر. 


كيف يتم توليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية


لقد اكتشف العلماء طريقة لتوليد الكهرباء عن طريق الماء المتدفق في وقت متأخر من القرن 19 مما أدى لتطوير محطات توليد الكهرباء المعروفة باسم محطة توليد الطاقة الكهرومائية لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية. 
هناك طرق مختلفة لتوليد الطاقة الكهرومائية، ولكن المبدأ الأساسي يبقى نفسه، أي أنه يسمح للماء أن يتدفق ويسقط على ريش التوربينات الخاصة بالمحول الكهربائي، والتروبين هو جهاز يقوم بتحويل طاقة السوائل المتحركة (على سبيل المثال الماء) إلى طاقة ميكانيكية. والتوربين مربوط مع مولد بواسطة عمود، وعندما تدور ريش التوربينات بسبب تدفق الماء يتم دوران العمود وبالتالي دوران مولد الكهرباء "المحرك" وبالتالي ستتولد الطاقة الكهربائية. 


طرق توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الكهرومائية . 


1- باستخدام النهر بطريقة مباشرة، وفي هذه الطريقة فإن النهر يكون جاري بشكل قوي وفي هذه الحالة يتم وضع التوربينات ولا يكون هناك حاجة لبناء سدود وحواجز. 
2- تخزين الماء خلف السد. في هذه الطريقة يتم بناء السدود من أجل ضغط الماء خلف السد والذي يتدفق بقوة من داخل مناطق محددة والتي يحرك من خلالها ريش التوربينات وبالتالي توليد الكهرباء. 
3-عن طريق ضخ المياه. بحيث يتم اعادة المياه بالمضخات الى ما وراء السد وهذه الحالة ليست مستخدمة كثيراً وهي مكلفة جداً. 

مزايا الطاقة الكهرومائية .. 


1- مصدر طاقة نظيف ولذلك فهي لا تقوم بتلويث الغلاف الجوي. 
2- مصدر طاقة متجدد، وهذا يعني أنها لن تنتهي أبداً. 
3- محطات توليد الكهرباء يمكن أن تستخدم لتوفير الطاقة الاحتياطية. 
4- يمكن أن تستخدم سدود الطاقة الكهرومائية لاستخدامات أخرى مثل السيطرة على الفيضانات وأيضاً أغراض الري.

مساوئ الطاقة الكهرومائية: 


1- ارتفاع تكلفة بناء السد. 
2- تؤثر على البيئة بسبب حجز المياه والتي أحياناً تقتل الشجر المحيط. 
3- السدود والتوربينات أحياناً تقتل الأسماك التي تعيش في الماء. 
4- لا يمكن بناء محطات توليد الطاقة الكهرومائية الا في الاماكن التي فيها مياه متدفقة كافية.