ما هي طاقة المد والجزر : هي طاقة متجددة تنشأ من خلال المد والجزر وأحياناً يطلق عليها أنها شكل آخر للطاقة الكهرومائية لأنها تستخدم طاقة المد والجزر والتي يستخدم فيها الماء لتوليد الكهرباء، والمد والجزر يتولد في المحيط بسبب جاذبية السحب الخاصة بالقمر والشمس. وهذه الجاذبية تجعل الماء يتحرك بمختلف المحيطات مما أدى إلى تطوير طاقة تسمى طاقة المد والجزر. 
المد والجزر مليئة بالطاقة بسبب حركتهم. يتم تسخير هذه الطاقة مع استخدام الأجهزة الخاصة، مثل توربينات المد لتوليد الكهرباء أو الطاقة الميكانيكية والميزة الرئيسية لتوليد الطاقة من المد والجزر هي أنها يمكن الاعتماد عليها ويمكن التنبؤ بها للغاية على عكس طاقة الرياح، التي الرياح لا يمكن التنبؤ بها. وتعتبر الطاقة المدية نوع من مصادر الطاقة المتجددة لأننا لا تستهلك المد والجزر في توليد الطاقة منها. 


استخدام المد والجزر في توليد الطاقة الكهربائية 

مفهوم استخدام طاقة المد والجزر لتوليد الطاقة ليس بجديد، الرومان عرفوا توليد الطاقة بواسطة المد والجزر منذ زمن طويل، فقد قاموا ببناء الطواحين لتوليد الطاقة الميكانيكية للطحن ولأغراض أخرى، ولكن توليد الكهرباء من طاقة المد والجزر مفهوم جديد، فالقليل من المحطات فقط تنتج الكهرباء من هذا النوع من مصادر الطاقة. 


طرق توليد الكهرباء باستخدام المد والجزر 


1- تيارات المد والجزر :  ويمكن استخدام تيارات المد والجزر (الجسيمات المتدفقة للمياه) التي يتم إنشاؤها بواسطة المد والجزر لإنتاج الكهرباء، لهذا يتم استخدام توربينات تيار المد والجزر لتحويل تدفق تيار الماء إلى الكهرباء ، وتوضع هذه التوربينات تحت الماء وهي ثابته على قاع البحر. تيار المد والجزر يلمس ريش التوربينات ثم تدور، وهذا يشبه تيارات الرياح، ولكن الماء أكثر كثافة من الهواء. مما يجعل تدفقها أكثر قوة. 

2- خزان المد والجزر : وهي تشبه السد وتستخدم لتخزين المياه وإطلاقها خلال المد والجزر حيث يتم تخزين المياه وإطلاقها من خلال شفرات من التوربينات التي تدور لإنتاج الكهرباء. تعمل هذه التوربينات بنفس طريقة توربينات السدود التي تنتج الكهرباء. ولكن، سرعة دورانها أسرع بكثير من توربينات تيار المد والجزر، والمثال العملي على خزان المد والجزر هو محطة توليد المد والجزر الواقعة في مصب نهر رانس في فرنسا.

3- بحيرة المد والجزر : في هذه الطريقة يتم وضع حاجز صناعي لإقامة منطقة بحيرة قريبة من الساحل بحيث تعمل التوربينات مثل خزان المد والجزر، أي سوف تعمل التوربينات أثناء ملء وتفريغ المياه في البحيرة. ولكن ليس هناك مثال عملي على توليد الكهرباء بهذه الطريقة وعلى الرغم من ذلك، تقوم الصين ببناء محطة طاقة للبحيرات المدية بالقرب من حدودها مع كوريا الشمالية في نهر يالو.

سلبيات وايجابيات طاقة المد والجزر 

ايجابيات طاقة المد والجزر 

1- الطاقة المد والجزر هو نوع من الطاقة المتجددة، والتي لا تلوث الغلاف الجوي.
2- المد والجزر يمكن التنبؤ بها للغاية، والتي تسمح للمهندسين لتصميم محطة توليد الكهرباء التي يمكن أن تعمل لسنوات. على عكس الرياح، والتي لا يمكن التنبؤ بها.
3- ويمكن أن تحمي أغطية المد والجزر أيضا الأرض ضد الفيضانات أثناء المد العالي.

سلبيات طاقة المد والجزر 

1- والمشكلة الرئيسية في تطوير محطة توليد الطاقة المدية هي تكلفة بناء هياكلها وتكلفة الآلات الخاصة اللازمة لإنتاج الكهرباء.
2- يمكن بناء محطات توليد الطاقة فقط في المواقع القليلة التي تكون مناسبة لتوليد الطاقة.
3- محطات الطاقة المد والجزر تضر بالحياة البحرية.