هل يسمح بالمضادات الحيوية أثناء الحمل؟

ما هي المضادات الحيوية ؟

المضادات الحيوية هي مواد خاصة تعمل على القضاء على الكائنات الدقيقة مثل: البكتيريا أو البروتوزوا. هذه الجزيئات يمكن، اعتمادا على كل حالة، قتل هذه الكائنات الحية الدقيقة ( إذا تسمى جزيئات المضادات الحيوية هي المادة التي تقتل البكتيريا) وتعمل أيضا الحد من انتشار هذه البكتيريا (تسمى الجراثيم). وبالتالي فإن الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية لها تأثير على تثبيط أو قتل الكائنات الحية الدقيقة بطريقة مستهدفة،  مع استثناء الفيروسات، والتي ليس لها تأثير عليها.

هل يسمح بالمضادات الحيوية أثناء الحمل؟

لكن أثناء الحمل، يحظر استعمال العديد من الأدوية ، ماذا عن المضادات الحيوية؟ ليس فقط يسمح لاستعمالها، ولكنها ضرورية لعلاج بعض الأمراض المعدية ولكن بطريقة مناسبة وبجرعات فعالة.

يمكن وصف الغالبية العظمى من المضادات الحيوية في فترة الحمل، وخاصة تلك الموجودة في عائلة البنسلين. ومع ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن بعض المواد قد تكون مسؤولة عن تشوهات خلقية  مثال على ذلك : التتراسيكلين (يسبب تصبغ أسنان الطفل باللون الأصفر)، الكينولونات (يسبب مشاكل في المفاصل) وأمينوغليكوزيدات (يسبب مشاكل في حاسة السمع). لكن يؤكد الأخصائيين أنه ليس هناك موانع من حيث المبدأ أثناء الحمل مع العلاجات الضرورية وليس على النساء الحوامل الخوف من تناول المضادات الحيوية  ما دام تم وصفها من قبل الطبيب المعالج كما العلاج يختلف من حالة إلى أخرى.