الدفاعات النباتية أو (Plant Defenses) 
النباتات هي جزء ضروري من المحيط الحيوي، فهي تنمو وتتكاثر مما يعطي الحيوانات العاشبة (أكلة النباتات) الغذاء اللازم لبقائهم على قيد الحياة. يمكن للحيوانات العاشبة أن تأكل الأعشاب أو أن تلحق الضرر بها. ونتيجة لذلك، وضعت النباتات العديد من آليات الدفاع لحماية أنفسهم من الحيوانات أكلة الأعشاب، 

أنواع الدفاعات النباتية 

هناك نوعان من الدفاعات في النباتات: 
1- الدفاعات الأساسية: هذه الدفاعات موجودة دائما في النباتات. بغض النظر عن تعرضهم للهجوم أم لا.
2- الدفاعات التي يتم تحريضها (إثارتها): تشتغل هذه الدفاعات عندما تتعرض النباتات للهجوم أو للتلف من الحيوانات العاشبة. 

الشوك 


العديد من النباتات تنمو الأشواك على فروعها لحماية أوراقها وزهورها من أن تؤكل. الشوك يجعل من الصعب على الحيوانات العاشبة أن تأكل الأوراق حيث أن الأشواك يمكن أن تلحق الضرر بفم الحيوانات العاشبة. على سبيل المثال ورود لديها أشواك، وأيضاً الصبار (نبات صحراوي) مغطى بأشواك. 

اللحاء 

العديد من النباتات تغطي نفسها باللحاء، والذي يمنع الحشرات من إتلاف الداخل. كما أن اللحاء يحمي داخل النبات من الجو السيء أو الظروف الجوية القاسية.

المذاق السيء 


بعض النباتات لأوراقها طعم سيء، بحيث أن الحيوانات العاشبة سوف يكرهون هذا الطعم السيء وبالتالي يتم حفظ النبتة من التلف والأكل والتخريب. 

الدفاعات الكيميائية 

وقد تم تطوير الدفاعات الكيميائية في العديد من النباتات التي يمكن أن تجعل الحيوانات العاشبة مريضة جدا عند أكلها ، أو في بعض الأحيان قتلهم. اللبلاب السام هو النبات الذي يطلق الزيت السائل الذي يمكن أن يسببب طفح جلدي مع حكة.


حقائق عن الدفاعات النباتية 

1- ينتج القطن مادة كيميائية تستخدم لقتل البكتيريا والفطريات.
2- هناك الكثير من الأدوية قيد الاستخدام اليوم مصنوعة من المواد الكيميائية التي تنتجها النباتات لحماية نفسها. 
3- كما تستخدم النباتات الدفاعات الكيميائية ضد النباتات الأخرى لمنعها من أخذ المساحة المحيطة بها.
4- العديد من النباتات تجعل الحيوانات المفترسة صديقتها من خلال منحهم السكن. هذه الحيوانات المفترسة تقتل الحيوانات العاشبة التي تقترب من هذه النباتات (مصلحة متبادلة).