ما هو علم التشريح 


علم التشريح هو علم دراسة الهياكل التي تشكل الجسم للكائنات الحية، وهو فرع من أفرع الأحياء. العلماء تعلموا عن الجسم من خلال التشريح أو قطع الأعضاء في الجسم، ربما قطَّعوا أجزاء من جسم الإنسان أو النباتات أو الحيوان أو أشكال أخرى من الحياة مثل البكتيريا، ويحدد العلماء الهياكل وكيفية تجميعها في حال كانت مفككة. 

تاريخ علم التشريح

كان يوجد دكتور في اليونان القديمة يدعى "هيروفيلوس" وقد كان يدعى أيضاً أبو علم التشريح. وقد قام بتنفيذ تشريح لجسم الإنسان في 300 قبل الميلاد، وهناك أيضاً دكتور جالينوس أيضاً من اليونان القديمة قد كتب عدة كتب عن تشريح جسم الإنسان، وقد كانت مصدر رئيسي في معلومات تشريح جسم الإنسان في أوروبا لعدة عقود، على أي حال لقد احتوت على عدة أخطاء، فالعديد من أفكاره لم تكن قائمة على الملاحظة المباشرة لجسم الإنسان.
ان علم التشريح بدأت في التطور في حوالي عام 1500 ميلادي، حيث كتب دكتور يدعى أندرياس فيزاليوس أول كتاب مفصل عن علم التشريح على أساس الحقائق والمشاهدة. وقد أجرى تشريح دقيق على جسم الانسان من أجل دراسته.
وقد كان أول مايكروسكوب والذي تطور في وقت لاحق من القرن الـ 15 ميلادي أداة سمحت للعلماء لدراسة الأجزاء الدقيقة في الأجسام مثل الخلايا وأجزاء أخرى، وبعد تطور التكنولوجيا سنة بعد سنة فقد تعلم العلماء المزيد عن علم التشريح.

أهمية علم التشريح

وقد درس العلماء علم التشريح لمعرفة أحجام وأشكال ومواضع أعضاء الجسم المختلفة، على سبيل المثال الجلد، العضل، العظم وبقية الأعضاء. ودراسة علم الشتريح مهم جداً للتطبيب والعلاج، وطلاب الطب يدرسون كيف تكون أعضاء جسم الإنسان بحالة صحية وما هي وظائفها، وهذا يساعدهم على علاج الجسم إذا كان هناك خلل طبي.
ويقوم العلماء أيضاً بدراسة المقارنة بين تشريح الكائنات الحية المختلفة، ويراقبون التشابه والاختلاف بين هياكلها، وهذا يساعدهم لتحديد كيف كل شكل من اشكال الحياة مرتبط مع الآخر وكيف تطوروا عبر الزمن. 

المصدر: ما هو علم التشريح ؟ تاريخ علم التشريح ؟ ما هي أهمية علم التشريح ؟