أهمية علم التشريح 

ما هي أهمية علم التشريح ؟ هل فكرت سابقاً أن علم التشريح هو الذي جعلنا نفهم تركيبة جسم الإنسان؟ بل والحيوان ؟ هل تعلم ما هي أهمية علم التشريح لنا ككائنات يكون جسمها أجهزة وأعضاء دقيقة فضلاً عن الكبيرة ؟ في هذه المقالة ستجد ما أهمية علم التشريح للطلاب وعلم الأحياء. 
يؤكد العديد من المعلمين ومهنيي التعليم أنه لا يوجد بديل عن التشريح العملي في علم الأحياء وتحديداً دراسة الأجسام. فالتعلم العملي للتشريح يختلف كثيرا عن تلك التي توفرها محاضرة أو درس في الكتب المدرسية. فكتابة العديد من المواضيع التي سمعها الطلاب أثناء المحاضرة ومشاهدة فيديوهات وأيضاً التطبيق العملي يعطي الطلاب تجربة مباشرة في رؤية الموضوع. وهذا فريد من نوعهِ فالتدريب العملي يمكن أن يعطي تقدير وفهم أكثر من باقي الوسائل التعليمية. 
يجد العديد من الأفراد أنه من الأسهل بكثير أن يتعلموا عندما يكونون قادرين على القيام بالأنشطة البدنية. وفي الواقع، فإن التعلم التجريبي يتمتع بفوائد أكبر بالنسبة للبعض، مما يمكنهم من الانخراط بشكل كامل مع الموضوع قيد الدراسة. نهج التدريب العملي على التشريح يسمح للطلاب لرؤية ولمس واستكشاف الأجهزة المختلفة. إن رؤية الأجهزة وفهم كيفية عملها ضمن حيوان واحد قد يعزز فهم الطلاب للنظم البيولوجية. وعند تطبيقها على أجسادهم، قد يترجم ذلك إلى فهم أكبر لبيولوجيا الإنسان.
في حين، بالطبع، هناك اختلافات بين تعقيدات جسم الإنسان وتلك الحيوانات الأخرى، العديد من النظم الداخلية يمكن أن تعمل بطرق مماثلة. من موقع الأعضاء إلى ترابطها مع الأنسجة المحيطة بها، وأحياناً نطبق على الحيوانات ما نتوقعه أن يكون على البشر، وغالبا ما تستخدم الضفادع في التشريح،  وجود أماكن الأجهزة في الضفدع هي مثالية ليكون الشخص قادرا على تقديم نظرة ثاقبة في العمل الداخلي للجسم البشري.
في كثير من الأحيان، عندما يعلم الطلاب أنهم سوف يعملون على عينة حقيقية فإنهم يهتمون أكثر. وهذا يمكن أن يسهل زيادة استيعاب المعلومات، وتعزيز فهم الموضوع.
وبالمثل، يعتقد العديد من المعلمين أن التعليم بالتشريح لا يمكن أن يقابلها بدائل. المحاكاة الظاهرية لا يمكن أن تظهر تشوهات أو اختلافات من عينة واحدة إلى أخرى. ويبدو أن البدائل المثالية لا يمكن أن تتنافس مع المفاجآت البيولوجية للعينات الحقيقية وفرص التعلم التي توفرها. 
وتوفر عملية التشريح أثناء التعليم فرصة جيدة لمن سيكملون في المجال المهني الخاص بالتشريح فهي تساعدهم على ولوج العمل بسهولة، إن التعرض المبكر للأدوات والتقنيات، فضلا عن الإلمام بأنسجة الأعضاء، قد يعزز طموحات بعض الطلاب. 
اقرأ أيضاً في مقالة أخرى عن علم التشريح وأهميته ( https://www.nemry.org/?app=article.show.791 )