تعريف البطارية

ما هي البطارية ؟ البطارية هي عبارة عن صندوق أو حاوية صغيرة تخزن الطاقة لوقت حاجتها. حيث يوجد مواد كيماوية داخل البطارية تخزن الطاقة وعندما يتم استخدام البطارية فإن الطاقة الكيماوية تتحول لطاقة كهربائية. والبطاريات تزود بالكهرباء للضوء، الراديو، التلفونات، الألعاب المحمولة، والعديد من المعدات.

كيف تعمل البطارية ؟

بداخل البطارية يوجد قطعتين من المعدن بداخل سائل أو معجون، الجزء المعدني يدعى القطب الكهربائي، أما السائل أو المعجون فيدعى الكهرل أو الكتروليت -هو أي مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطا ناقلا للكهرباء- وهو خليط كيميائي، وكل طرف "قطب" يحتوي على نقطة تدعى المحطة أو القطب وهي قضبان بارزة من أقطاب البطارية.
ولتعمل البطارية يجب أن توصل الأقطاب -أو المحطات- بالأسلاك، ومن ثم المواد الكيماوية في محلول الكهرل تدفع الإلكترون ليتحرك من قطب لآخر (الإلكترون هو جزء من الذرة)، وتدفق الالكترونات تعني تيار كهربائي، والتيار الكهربائي تتدفق من خلال الأسلاك وهو ما يجعل المصابيح تضيء وغيرها من المعدات.

ما هي أنواع البطاريات ؟

يوجد نوعين أساسيين من البطاريات: الأولى هي البطارية التي تستخدم لمرة واحد وتسمى بطارية أساسية، عندما يتم استهلاك المعدن أو الكهرل لا يمكن للبطارية أن تشعل المصابيح أو الراديو وذلك لأنه لم يعد بمقدورها عمل تيار كهربائي.
والبطارية التي يمكن أن تستخدم أكثر من مرة تدعى البطارية الثانوية، بطاريات السيارات هي مثال على هذا النوع من البطاريات وبعض البطاريات المستخدمة في الهاتف والمعدات الطبية أيضاً بطاريات ثانوية. والبطاريات الثانوية يمكن اعادة شحنها من خلال تمرير تيار كهربائي لها من مصدر آخر. على سبيل المثال، عندما يقوم الشخص باعادة شحن بطارية هاتفه من خلال المقبس الكهربائي.
محتويات المقالة: ما هي البطارية ؟ تعريف البطارية ؟ كيف تعمل البطارية ؟ أنواع البطاريات ؟