كيف تعمل البطارية ؟ 

إن أبسط جزء مرتب داخل البطارية ينتج التيار يسمى "الخلية". والبطارية تتشكل من خليتين أو أكثر لانتاج جهد أعلى أو تيار أكثر. وكل خلية لديها اثنين من الموصلات الكهربائية تسمى الأقطاب الكهربائية، وهي عادة قطع معدنية، وعندما تكون الخلية غير مستعملة فإن الأقطاب غير موصولة ببعضها البعض، وبالتالي لا يوجد طاقة مولدة. وعندما يتم توصيل الخلايا "الأقطاب" للأجهزة الكهربائية فإن الأطراف أو الأقطاب موصولة من خلال تيار مع الأجزة، فإن الخلايا تنتج الكترونات تشعل التيار الكهربائي وتتدفق الالكترونات من قطب لآخر، والأقطاب دائماً مصنوعة من مواد مختلفة واحد منها يجذب الإلكترونات بقوة أكبر من الآخر، والطرف الذي يجذب الإلكترونات أكثر يدعى القطب الموجب أو الكاثود لأنها تملك شحن موجب. والجانب الذي يحرر الالكترونات يدعى بالقطب السالب أو الأنود ويملك شحنة سالبة. 
والخلايا أيضاً تحتوي على مواد موصلة للتيار الكهربائي، تدعى الكهرل، بحيث تسمح للجسيمات من عبور قطب لآخر من خلال الخلايا المغمورة بالكهرل السائل، أما في الخلايا الجافة فإنه لا يوجد سوائل وبدلاً من ذلك فإنها غارقة في مادة ماصة أو عجينة أو جل. 
غالباً ما تستخدم عدة خلايا معاً، بحيث يتم ربط الخلايا في سلسلة من القطب الموجب إلى القطب السالب من الخلية الأخرى وهذا يزيد الجهد. وتوصيلها في شكل موازي بحيث أن الأقطاب الموجبة مشبوكة مع الأقطاب الموجبة والسالبة مع السالبة وهذا يزيد من التيار. 
البطاريات نوعين ، أساسية أو ثانوية، وكلا النوعين يقوم بتحويل بعض المواد الكيماوية إلى أخرى، وعندما يكتمل التحويل فإن البطارية لا تنتج الطاقة بعدها، فالبطارية الأساسية يجب أن تستبدل، أما الثانوية يمكن أن يتم شحنها، يتم ارسال التيار المباشر من مصدر إلى آخر من خلال البطارية لإستعادة المواد الكيميائية لحالتها الأصلية. 
البطاريات الأساسية تحتوي على الزنك والكربون والبطاريات القلوية عادة تستخدم في المصباح اليدوي، الريموت كنترول، ألعاب القرص المدمج. أما بطاريات السيارة فهي مثال على البطاريات الثانوية فهي قابلة لإعادة الشحن وهي تستخدم في منتجات أخرى مثل بطارية الهاتف المحمول، الكاميرا، والأجهزة اللوحية. 

اقرأ ايضاً في موقعنا عن ( ما هي البطارية ) . 


محتويات المقالة: كيف تعمل البطارية ؟