من هو مخترع الفأرة أو الماوس ؟ 


هل تعلم من هو مخترع الفأرة؟ إن أول من اخترع الفأرة أو الماوس هو دوغلاس انجليبارت في عام 1964 وقد كان يعمل بشكل متعاون مع زميلة بيل الإنجليزي في معهد ستانفورد للأبحاث، وقد غيرت الفأرة "الماوس" كيفية استخدام والدخول للكمبيوتر من قبل البسطاء مقارنة مع الأجهزة المعقدة والتي كان فقط العلماء يستطيعون استخدام الكمبيوتر قبل اختراعها، وقد حصلت الماوس على هذا الإسم بسبب السلك الطويل الخارج من الخلف والتي يبدوا أنها كالفأرة. 

وقد صنعت أول فأرة من الخشب مع لوحة دوائر وأيضاً عجلين من المعدن والتي تظل مشبوكة مع السطح. وقد كانت محمولة باليد والتي تسمح للمستخدم بالتحكم في المؤشر في شاشة الكمبيوتر. وقد تم تسجيل براءة اختراعها بتاريخ 17 نوفمبر 1970 ودخلت في مجال التجارة بعام 1973، ومن المثير للدهشة أن مخترعها لم يحصل على اي دولار من براءة اختراعها لأنه قد تم تسجيلها باسم مركز ستانفورد للأبحاث. 

وبعد 8 سنوات لاحقة اي في عام 1972 قد تم تطوير الفأرة لأول مرة، حيث قام بيل الإنجليزي بتطويرها لتصبح فأرة بكرة. والكرة استبدلت العجلات وسمحت للجهاز بالتزحلق بشكل سهل في أي اتجاه، والشيء السلبي في الكرة هو أنه كانت تصبح وسخة ومليئة بالغبار والتي يحتاج الشخص لتنظيفها بشكل دائم لتبقى تعمل بشكل سلس. وقد أدى هذا الشيء السلبي لتطويرها بعد 8 سنوات لاحقة في عام 1980 عندما تم اختراع الماوس البصرية، وفي نهاية المطاف تم الحصول على براءة اختراع في عام 1988 من قبل المخترعين ليزا وليامز وروبرت شيري وما تزال نفس التكنولوجيا الى اليوم. 

ومن بين إنجازاته العديدة الأخرى خلال بقية حياته، تم منحه  جائزة ليميلسون-ميت البالغة 500،000 دولار عن اختراعاته وابتكاراته في عام 1997، وفي عام 1998 تم إدراجه في قاعة المشاهير الوطنيين للمشاهير.



المصدر: من هو مخترع الفأرة ؟