جميعنا سمع بأسماء ديناصورات مثل "تيرناسوروس ريكس"، ستيجاصورس، اللوسورس، كل هذه الديناصورات والأخرى المشهورة فهي نوعين من أنواع الديناصورات وهي (أورنيثشيا) و (سوريشيا). 

تم تحديد نوعين من الديناصورات من قبل عالم الحفريات البريطاني هاري سيلي: 

1- طيور الورك أو الأورنيثيسكيا (Ornithischia)

وقد قدم هذا الإسم من اللغة اليونانية والذي يعني "طيور الورك"، وعظام الورك -الحوض- في هذا الديناصور مشابهة لورك وحوض الطيور الحديثة. 
وكانت -ديناصوريات الوركيا- الأورنيثيسكيا ديناصورات آكلة العشب، وكانت هذه الديناصورات في وقت مبكر صغيرة ومن ذوات القدمين (تمشي على قدمين)، ومع ذلك كما تطورت فإنها أصبحت أكثر تنوع من النوع الآخر (سوريششيانز) فأصبحت تمشي على أربع أرجل. 
ومن الأمثلة على ديناصورات طيريات الورك فإنها الديناصورات المدرعة مثال على ذلك (ankylosaurus) و (ستيجاصورس) ، ومثال على أورنيثوبودات هو (إغوانادون)، ومثال على Ceratopsians هو (تريسيراتوبس). 

2- سحليات الورك أو سحليات الحوض (Saurischia) 
وتعني كلمة السوريشكيا بـ "السحليات الوركية" وهذا النوع من الديناصورات تشبه عظام وركها بالموجودة في السحالي. وهذه المجموعة مشهورة بأنها من آكلات اللحوم.
وتقسم سحليات الورك الى قسمين: 
  • الثيربودات: وهذه الديناصورات تمشي على قدمين ولديها ذنب طويل، وأذرع قصيرة، وفك كبير، وأمثلتها: ألوصورس. أوفيرابتور، وأيضاً تيرناصورس. 
    وبعض الثيربودات تطور الى طيور، وهي الوحيدة التي استطاعت البقاء الى العصر البالوجيني الطباشيري الذي انقرضت فيه الديناصورات وهي قبل 66 مليون سنة. 
  • الصربوديات: وهذه الدنياصورات عملاقة وهي من آكلة الأعشاب، مع رأس صغير، ورقبة طويلة، مع أربع سيقان عملاقة لتحمل وزنهم الهائل، ومن أشهر ديناصوراتها (أباتاسورس) ، ( ديبلودوكس) ، ( برونتوسورس)