عرفنا في طريقة التوصيل الحراري ان الطاقة الحرارية تنساب خلال المادة من غير ان يحصل انتقال لجزيئات المادة نفسها، بينما نجد في طريقة الحمل الحراري ان جزيئات المادة نفسها تتحرك وتنتقل من مكان الى اخر والحمل الحراري يحصل فقط في الموائع ولا يحصل في المواد الصلبة. ومن المألوف لدينا أن وضع مدفأة في احد جوانب الغرفة يؤدي الى تدفئة  الغرفة كلها بعد مدة من الزمن وهذه الظاهرة ناجمة عن انتقال الحرارة بالحمل .
وتحصل تيارات الحمل كذلك في السوائل فعند وضع ابريق معدني فيه ماء فوق مصدر حراري فان الماء الذي في المناطق القريبة من المصدر الحراري يسخن اكثر من الماء الذي في المناطق الأخرى فيتمدد وتقل كثافته عن كثافة الماء المحيط به فيرتفع حاملاً معه الطاقة الحرارية بطريقة تسمى الحمل الحراري ويحل محله ماء درجة حرارته اقل وتنتقل الحرارة في الغازات بالطريقة نفسها. 

أنواع الحمل الحراري


1- الحمل الحراري الطبيعي الحر convection Free تتولد تيارات الحمل الحرارية في هذا النوع بتاثير الجاذبية الأرضية فالهواء البارد يكون اكبر كثافة فيهبط الى الأسفل لأن القوة الصعودية تكون اقل من وزنه بينما كثافة الهواء الساخن تكون قليلة فيرتفع الى الأعلى حاملاً معه الطاقة الحرارية لأن القوة الصعودية تكون في هذه الحالة اكبر من وزنه. 
2- الحمل الحراري الإضطراري القسري convection Forced في هذا النوع يحرض المائع على الدوران من خلال تركيب مضخه او مروحه في مجرى المائع ينشا عنها فرق في الضغط يجبر الجزيئات على الحركة ففي بعض عمليات التدفئة المركزية اما  يدفع الهواء الساخن في القاعات بوساطة مروحة او يضخ الماء الساخن الى مشعات حرارية radiators توضع على الأرض. 

المقالة: أنواع الحمل الحراري - المصدر المنهاج العراقي.