النباتات آكلة اللحوم 

من المألوف أن تشاهد حيوان يأكل حيوان، فمثلاً تشاهد الأسد والقطة والكلب يأكل لحم كمصدر للبقاء على قيد الحياة، ولكن من غير المألوف أن تشاهد نباتات تأكل حيوانات! وهذه النباتات تدعى آكلة اللحوم. 

لماذا تأكل النباتات لحوم الحيوانات؟ 

النباتات آكلة اللحوم غالباً ما نجدها في المناطق التي تربتها فقيرة بالمعادن، ولذلك فإنها لا تستطيع توفير المعادن التي تحتاجها من الجذور، ولذلك فإنها تبحث عن مصدر غذائي آخر. ولذلك، تطورت النباتات للقبض وهضم الكائنات الصغيرة مثل النحل والذبابات والضفادع. 

كيف تستطيع نباتات آكلة اللحوم القبض على الحشرات ؟ 


هناك حوالي 630 نوع معروف من آكلات لحوم الحيوانات حول العالم، هذه الأنواع تطورت في خمس طرق مختلفة لصيد الحيوانات، كل الأنواع من هذه النباتات تستخدم ميكانيكية مختلفة في الصيد وطرق صيد الحيوانات هذه هي: 

1- المصيدة 
هذه النباتات ذات أوراق زلقة على شكل قمع، عندما تلمس الحشرات أوراقها فإنه تنزلق لأسفل الورقة وتسقط في الأنزيمات (أنزيمات هضمية) وهي المكان التي يتم فيه هضم هذه الحشرات. 

2- مصيدة صيد الذباب 
في هذه المصيدة تستخدم النباتات صمغ خاص في أوراقها موجودة في غددها، فعندما تقف الحشرة على الورقة فإنها تعلق بها ولا تستطيع أن تطير بعيداً.

3- مصيدة المفاجئة - فخ الالتقاط 
في هذا الفخ تقبض النبتة على فريستها عن طريق ما يشبه الفم المحاط بأوراق كالششعر، فعندما تقف الحشرات على الورق مباشرة تنقبض على شكل فم لتأكل الفريسة. 

4- مصيدة المثانة 
تستخدم النباتات التي تعيش في الماء هذا الفخ، وتقوم هذه بامتصاص الحشرات من الماء عن طريق مثانة الهضم. 

5-مصيدة وعاء الكركند 
تستخدم هذه النباتات غرفة من السهل دخولها ولكن من الصعب خروجها ، وكذلك تدخل الحشرات ولا تستطيع الخروج.